Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لأعداد المعلم بكليات التربية والمعلمين في مصر في ضوء الصلب الاجتماعي والامكانات المتاحة واحتياجات المؤسسات التعليمية /
المؤلف
حسانين، السعيد محمد رشاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد محمد رشاد محمد حسانين
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مشرف / سهير دياب محمد
مشرف / سهير دياب محمد
الموضوع
التربية. التعليم.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

أهداف البحث:
حاول هذا البحث تحقيق الأهداف التالية:
1)تقدير احتياجات مدارس التعليمين الاعدادي والثانوي العام من المعلمين في تخصصات اللغة العربية، واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي من الأن حتي عام 2000.لاجمالي الجمهورية ولكل محافظة علي حدة.
2)الوقوف علي امكانيات كليات التربية والتربية النوعية في مصر للتحقق من مدي قدرتها علي تلبية الاحتياجات الحالية من المعلمين الاعدادي والثانوي العام في التخصصات سابقة الذكر والتوقع بالاعداد المنتظر تخرجها في بنفس التخصصات اذا ما استمرت معدلات القبول علي ماهي علية حتي عام 2000.
3)وضع تصور مستقبلي في الاحتياجات المطلوبة من المعلمين في تخصصات اللغة العربية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي ويتلافي حدوث العجز أو الزيادة في خريجي كليات التربية النوعية في التخصصات سابقة الذكر حتي عام 2000.
منهج البحث:
اقتضت طبيعة هذا البحث استخدام منهج الدراسات المستقبلية.
النتائج:
أولا:بالنسبة للسؤال الاول الذي يبحث عن تقدير الاحتياجات المستقبلية من المعلمين للتعليمين الاعدادي والثانوي العام في تخصصات اللغة العربية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي لاجمالي الجمهورية ولكل محافظة علي حدة حتي عام 2000 وذلك في ضوء الطلب الاجتماعي علي التعليم في مصر وجد أن الطموح التعليمي المتزايد لكل من الاباء والابناء وحرص الدولة علي تأكيد ديموقراطية التعليم وسعيها نحو تحقيق تكافؤ الفرض التعليمية بين أبناء الشعب والانفجار السكاني المستمر.