Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Etude sociolinguistique sur ” La Prie de la Peur ” de Latifa Ben Mansour /
المؤلف
Galal, Maiada Ahmed Abd El-Aziz.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة أحمد عبد العزيز جلال
مشرف / أسامة محمد نبيل على
مناقش / سامى محمد رجب
مناقش / مها عبد اللطيف
الموضوع
roman français - Histoire et critique.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
205 p. ؛
اللغة
الفرنسية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
24/2/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - فرنسى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 209

from 209

Abstract

تتناول هذه الرسالة دراسة لغوية اجتماعية لرواية جزائرية بعنوان ” صلاة الخوف ” للكاتبة
لطيفة بن منصور.
تنقسم رسالتنا إلى جزئين , نتناول في الجزء الأول المعاني و المفاهيم المختلفة لعلم اللغة
الاجتماعي في ضوء الإشكالية التي طرحناها بخصوص اختلاف المسميات العلمية التي تشير
الى ذلك العلم الذى يتناول اللغة في اطار اجتماعي .
كما اننا استعرضنا اهم التعريفات التي توضح ان علم اللغة الاجتماعي هو علم بيني يجمع ما
بين المعايير الاجتماعية واللغوية وهذا ما أشار اليه العديد من علماء اللغة وعلم الاجتماع.
وفي ظل عبارة انتوان ميلييه العالم اللغوي الفرنسي القائلة ” ان اللغة ماهي الا حقيقة اجتماعية”
حاولنا تسليط الضوء على المفاهيم التي تبرز الجانب الاجتماعي للغة انطلاقا من كونها أداة
للتواصل الاجتماعي بين افراد المجتمع الواحد، ولا يمكننا ان نغفل نظرية ”الواقع الاجتماعي” -
للفيلسوف الفرنسي الشهير وأحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث ايميل دورخيم والتي تضم في -
طياتها مجموعة من الظواهر الاجتماعية والتجليات الأيديولوجية والدينية والأخلاقية والسلوكية
التي تعكس سمات المجتمع من خلال اللغة.
اما في الفصل الثاني من الجزء الأول للرسالة، تناولنا تركيبة وطبيعة المجتمع الجزائري
وأسباب التعددية الثقافية واللغوية له مع الإشارة الى الفارق بين تأثير الحضارة العربية
الإسلامية وتأثير الاحتلال الفرنسي على اللغة والتعليم للمجتمع الجزائري.
و في الجزء الثاني للرسالة و الذى ينقسم إلى فصلين , نتناول في أحدهما لمحة سريعة عن
الأدب الجزائري الناطق بالفرنسية و خاصة الأدب النسائي الذى يعتبر نتاج ما أفرزته تلك
الحقبة الزمنية التي تزامنت مع الثورة الجزائرية على الإستعمار و ثورة النساء على أوضاع
اجتماعية ظالمة لمكانة المرأة داخل المجتمع و خاصة في الفترة القاسية التي مرت بها الجزائر و التي تسمى بالعشرية السوداء و التي كانت المرأة من ضحاياها.
في الفصل الأخير من الجزء الثاني نتناول رواية ”صلاة الخوف” من منظور اجتماعي ثقافي،
فقد قمنا ب لقاء الضوء على نماذج متفرقة مقتبسة من الرواية والتي يتضح منها تأثير المعطيات
الاجتماعية والثقافية والدينية على التكوين الفكري للكاتبة وتأثر الكاتبة بالطرق الصوفية
وارتباطها الشديد بالمكان التي ولدت به كما تركزت دراستنا على اللغة التي استخدمتها الكاتبة
للتعبير عما سبق وذلك يدل على ان المامها بثقافة مزدوجة ثقافة البلد التي تنتمي اليها وثقافة الاخر التي انتسبت اليه.