Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Performance Analysis of Distance Relay in Presence of FACTS Devices/
المؤلف
Ali, Essam Mahmoud Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمود احمد على
مشرف / جابر السعدى احمد
مناقش / احمد سيد احمد
مناقش / يحيى سيد محمد
الموضوع
Electrical engineering - Egypt.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
164 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/2/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - Electrical Engineering
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 192

from 192

Abstract

”تحليل أداء متمم المسافة في حالة وجود عناصر النقل المرنة ذات التيار
المتناوب”
لما أصبح استخدام أجهزة النقل المرنة ذات التيار المتناوب )devices FACTS ( أوسع وأكثر
انتشارا هذه الأيام كان لزاما على الباحثين دراسة تأثيراتها السلبية والايجابية على كل أجزاء ومراحل
منظومة القوى الكهربية , وأحد أهم أجزاء هذه المنظومة هي منظومة الحماية.
في هذه الرسالة نقوم بدراسة تأثير هذه العناصر على منظومة الحماية الخاصة بخطوط النقل بشكل
خاص. حالة الدراسة بالنسة لنظام القوى الكهربية هو نظام بسيط بدائرة نقل واحدة ومصدري تغذية. التأثير
يشمل دراسة تأثير تغيير مكان الخطأ وقيمة معاوقة الخطأ )impedance Fault( وأنماط التشغيل الخاصة
بمتحكمات النقل المرنة على قراءات المرحل المسافي. يتم دراسة نوعين من الأخطاء وهما to line single
faults line-to-line and ground. الدراسة تقوم أيضا بدراسة تأثير وضع مكان المتحكمات المرنة
)FACTS( على قراءات وتطويل أو قصر منطقة عمل المرحل )reach under/over Relay( .
الرسالة تقدم تقنية جديدة للتغلب على التأثيرات السلبية لعناصر النقل المرنة على مرحل الوقاية
المسافية. التقنية الجيدة تقوم بتعديل قراءات المرحل قبل تغذيتها لدائرة الفصل )circuit Tripping(. تم
استخدام برنامج MATLAB في الدراسة.
والرسالة تتكون من ستة أبواب وتفصيلها كالتالي:
الباب الاول:
يتم فيه استعراض لانواع الحماية المستخدمة في منظومة القوى الكهربية وخصيصا منظومة الحماية
الخاصة بخطوط النقل. ويتم استعراض أنواع عناصر النقل المرنة ونبذة عن كل نوع. يتم تقديم استعراض
سريع لبعض المشكلات التي تعوق عمل مرحل الوقاية المسافية. وبعدها يتم طرح بعض البحوث التى
تناولت تأثير هذه المتحكمات على منظومة الحماية على خطوط النقل. وأيضا يتم استعراض بعض
التقنيات والطرق المتبعة للتغلب على هذه المشكلة. وتم عمل مقارنة لهذه الطرق المتسخدمة سابقا.
الباب الثاني:
يتم فيه دراسة خواص الفصل )characteristics tripping ( للمرحل متأثرة بكل من مكان الخطأ
وقيمة معاوقة الخطأ في حالة عدم وجود عناصر النقل المرنة. وفي النصف الثاني من الباب يتم دراسة مدى
خطأ المرحل في تحديد مكان الخطأ أو قيمة معاوقة الخط أثناء الخطأ نتيجة وجود عناصر النقل المرنة
المسماه بـ )FACTS shunt(. يتم دراسة هذه التاثيرات تحت ظروف مختلفة من التشغيل وقيم مختلفة
لمعاوقة الخطأ وأماكن مختلفة لوضع هذه المتحكمات. أيضا يتم استعراض تأثير هذه المتحكمات على قصر
أو تطويل منطقة عمل المرحل. وكمثال توضيحي على هذا النوع من العناصر التوازية تم أخذ متحكم
المعوض الاستاتيكي التزامني )STATCOM( كمثال. فيما أثبتت النتائج مدى تأثر تحديد مكان الخطأ
وطول أو قصر عمل المرحل بوجود STATCOM.
الباب الثالث:
يقوم بتقديم دراسة تأثير نوع آخر من أنواع متحكمات النقل المرنة المسماه بـ )FACTS series(
على قراءات المرحل لعوامل مختلفة من حيث مكان الخطأ ومكان وضع المتحكم وحالات تشغيل أنطومة
القوى ومعاوقة الخطأ. ويتم أيضا حساب قيم قصر أو تطويل نطاق عمل المرحل متأثرا بهذه المتحكمات
المتوالية. وأثبتت نتائج القراءات وطول أو قصر عمل المرحل بوجود SSSC أكثر من الحالة السابقة في
حالة STATCOM.
الباب الرابع:
يقوم بدراسة تاُثير تغيير مكان الخطأ وقيمة معاوقة الخطأ وظروف التشغيل لعناصر النقل المرنة
الخليطة بين المتوازية والمتوالية )FACTS shunt-series combined( على قراءات المرحل وقيمة
قصر أو تطويل منطقة العمل. والتي ثبت بالقراءات المأخوذة في حالة وجود UPFC أن لها تأثير أكبر من
سالفيه )STATCOM and SSSC( على قراءات المرحل وأيضا على طول أو قصر عمل المرحل
الباب الخامس
يتم طرح تقنية جديدة لعمل مهيئ )adaptor( لمرحل الوقاية المسافية, فكرة عمل هذه التقنية تقوم على
طريقة )fitting curve( للخطأ في القراءات قبل وبعد استخدام عناصر النقل المرنة وذلك للخروج بمعادلة
عامة يمكن منها تصحيح القراءة المقدمة للمرحل في حالة وجود قبل ان يأخذ قرار الفصل حتى لا يتأثر
بالخطأ بوجود عناصر النقل المرنة, هذا العرض المقدم تم اختباره باستخدام نظام قوى بسيط, وهذا الاسلوب
المتبع أثبت فعالية عالية في تصحيح وتقليل الاخطاء لابعد الحدود غير متأثر بوجود عناصر النقل المرنة كما
سيتضح من استعراض النتائج.
الباب السادس:
يتم فيه استعراض النتائج التى تم الحصول عليها في هذه الرسالة وتقديم بعض المقترحات لتحسين
اداء المرحل الرقمي او زيادة استخداماته لتغطية أنظمة مختلفة.
ملحق 1:
وفيه يتم تقديم اقتتاحية بسيطة لكيفية تحليل دائرة نظام قوى بسيط في حالة الخطأين to line single
faults line to line and ground . وهذا الملحق يتم الاستعانة به في تحليل الاخطاء في الرسالة.
ملحق 2:
وفيه يتم تقديم قيم العوامل الخاصة بنظامي القوى المستخدمين في اختبار التقينة الجديدة.
المراجع:
وتشمل قائمة المراجع التي تمت الاستعانة بها في الرسالة.
قائمة النشر:
وتشمل الابحاث التي تم نشرها لهذه الرسالة