![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح فى تدريس العلوم قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ( تريز TRIZ) فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. أدوات البحث : أولاً : إعداد المواد التعليمية ( إعداد البرنامج المقترح وفقاً لنظرية تريز TRIZ( الحل الابداعى للمشكلات ) ويتمثل فى : 1- كتاب التلميذ ويتضمن وحدتى ”التفاعلات الكيميائية والقوى والحركة ” المقررتين على تلاميذ الصف الأول الإعدادى مصاغة وفقاً لنظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ). 2- دليل المعلم لتدريس المحتوى وفقاً لنظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ). ثانياً - أدوات القياس : 1- اختبار تحصيلى لوحدتى ”التفاعلات الكيميائية والقوى والحركة ” المقررتين على تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى المستويات المعرفية ( التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل-التركيب). (إعداد الباحثة) 2- مقياس التفكير الابتكارى . (إعداد الباحثة) 3- مقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم . (إعداد الباحثة) مجموعة البحث : اقتصرت مجموعة البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بنين بمدرسة العدوة الإعدادية بنين والتابعة لإدارة العدوة التعليمية بمحافظة المنيا , وقوامها (80) تلميذاً , وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (40)تلميذاً ,والمجموعة الثانية تمثل المجموعة الضابطة وعددها (40)تلميذاً . نتائج البحث : كانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى : تدريس البرنامج المقترح وفق نظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ) للمجموعة التجريبية أدى إلى : 1-زيادة تحصيلهم فى المستويات المعرفية المختلفة التى تم قياسها 0 2-تنمية مهارات التفكير الابتكارى . 3-تنمية الاتجاه نحو دراسة العلوم . 4-وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من الاختبار التحصيلى ومقياس التفكير الابتكارى. 5-وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من الاختبار التحصيلى ومقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم . 6-بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من مقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم ومقياس التفكير الابتكارى. |