Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح فى تدريس العلوم قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ( تريز TRIZ) فى تنمية التحصيل , التفكير الابتكارى والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
أحمد، مستورة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مستورة محمد محمد أحمد
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / محمد رشدى محمد
الموضوع
العلوم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
374 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح فى تدريس العلوم قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ( تريز TRIZ) فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
أدوات البحث :
أولاً : إعداد المواد التعليمية ( إعداد البرنامج المقترح وفقاً لنظرية تريز TRIZ( الحل الابداعى للمشكلات ) ويتمثل فى :
1- كتاب التلميذ ويتضمن وحدتى ”التفاعلات الكيميائية والقوى والحركة ” المقررتين على تلاميذ الصف الأول الإعدادى مصاغة وفقاً لنظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ).
2- دليل المعلم لتدريس المحتوى وفقاً لنظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ).
ثانياً - أدوات القياس :
1- اختبار تحصيلى لوحدتى ”التفاعلات الكيميائية والقوى والحركة ” المقررتين على تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى المستويات المعرفية ( التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل-التركيب). (إعداد الباحثة)
2- مقياس التفكير الابتكارى . (إعداد الباحثة)
3- مقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم . (إعداد الباحثة)
مجموعة البحث :
اقتصرت مجموعة البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بنين بمدرسة العدوة الإعدادية بنين والتابعة لإدارة العدوة التعليمية بمحافظة المنيا , وقوامها (80) تلميذاً , وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (40)تلميذاً ,والمجموعة الثانية تمثل المجموعة الضابطة وعددها (40)تلميذاً .
نتائج البحث :
كانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى :
تدريس البرنامج المقترح وفق نظرية تريز TRIZ ( الحل الابتكارى للمشكلات ) للمجموعة التجريبية أدى إلى :
1-زيادة تحصيلهم فى المستويات المعرفية المختلفة التى تم قياسها 0
2-تنمية مهارات التفكير الابتكارى .
3-تنمية الاتجاه نحو دراسة العلوم .
4-وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من الاختبار التحصيلى ومقياس التفكير الابتكارى.
5-وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من الاختبار التحصيلى ومقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم .
6-بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من مقياس الاتجاه نحو دراسة العلوم ومقياس التفكير الابتكارى.