الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الإعداد التربوى والكفاءة المهنية لدى معلمى مرحلة التعليم الإبتدائى والثانوى وتكونت عينة الدراسة من (353) معلماً و (96) أستاذاً جامعياً وطبقت عليهم مقياس الكفاءة المهنية للمعلم وإقتراح نظام جديد لإعداد المعلم إعداد/ الباحثة. النتائج : وقد أسفرت النتائج عما يلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الإبتدائية والثانوية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الإبتدائية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى(الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الثانوية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى(الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين نتيجة التفاعل بين متغيرى الإعداد(غير مؤهل تربوياً – تتابعى - تكاملى) والمرحلة(إبتدائى - ثانوى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم)وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المعلمين وفقاً للتخصص (علمى - أدبى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح معلمى التخصص الأدبى. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة (التربية – الآداب – العلوم) على إستبانة إقتراح نظام جديد لإعداد المعلم. |