Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام الإعداد التربوى التكاملى والتتابعى وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى معلمى مرحلة التعليم الإبتدائى والثانوى /
المؤلف
العوضى، رانيا شعبان حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا شعبان حسن العوضى
مشرف / سيد محمد حسن خير الله
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / فؤاد حامد الموافى الشورى
الموضوع
الإعداد التربوى - الكفاءة المهنية. التوجيه التربوى. الإشراف التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
162 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الإعداد التربوى والكفاءة المهنية لدى معلمى مرحلة التعليم الإبتدائى والثانوى وتكونت عينة الدراسة من (353) معلماً و (96) أستاذاً جامعياً وطبقت عليهم مقياس الكفاءة المهنية للمعلم وإقتراح نظام جديد لإعداد المعلم إعداد/ الباحثة. النتائج : وقد أسفرت النتائج عما يلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الإبتدائية والثانوية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الإبتدائية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى(الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمى المرحلة الثانوية ذات الإعداد (التتابعى - التكاملى) فى(الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح المعلمين ذات الإعداد التكاملى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين نتيجة التفاعل بين متغيرى الإعداد(غير مؤهل تربوياً – تتابعى - تكاملى) والمرحلة(إبتدائى - ثانوى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم)وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المعلمين وفقاً للتخصص (علمى - أدبى) فى (الأبعاد والدرجة الكلية للكفايات المهنية للمعلم) لصالح معلمى التخصص الأدبى. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة (التربية – الآداب – العلوم) على إستبانة إقتراح نظام جديد لإعداد المعلم.