الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير لدى الطالب المعلم شعبة تعليم اساسي للفرقة الثانية باستخدام برنامج الكورت CORT في تدريس منهج التربية الموسيقية , ولتحقيق هذا الهدف تم تدريس المحتوى وفقا لبرنامج الكورت لتنمية لمهارات التفكير , كما تم إعداد اختبار تحصيلي , وإعداد دليل المعلم , لمنهج التربية الموسيقية طبقا لبرنامج الكورت لتعلم التفكير الناقد والإبداعي ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة ,يستدعى ذلك إلى معلمين مؤهلين مدربين على هذا النوع من التفكير, وبالتالي تنوعت طرق تدريس وطرق عرض المواد الدراسية على الدارسين , لذلك نجد أن الفلسفات التربوية كثيرة ومتنوعة . لتطوير مهارة التفكير لدى المتعلمين بأنفسهم . وتوجيه الاهتمام لاستراتيجيات أدوات التفكير التي يتضمنها والتي تتيح للمتعلمين الإفلات بوعي تام من أنماط التفكير المتعارف عليها وذلك لرؤية الأشياء بشكل أوضح وأوسع لتطوير نظرة إبداعية أكثر في حل المشكلات و توسيع مدى الإدراك بغض النظر عن الموقف الذي يمارس فيه ويساعد على تنظيم المعلومات وطرح الأسئلة ويحسن مهارة اتخاذ القرار ويزيد من ثقة , وعلى ذلك يمكن تطبيق برنامج الكورت الذي يعد من أهم البرامج التي تعلم التفكير بجميع جوانبه المختلفة ,حيث أنه يتميز بالمرونة التي تساعد على تطبيقة من خلال المواد الدراسية أو يدرس منفصل وهذا ما يهدف إليه البحث الحالي من تنمية مهارات التفكير لدي الطالب المعلم . ولتجريب هذه الادوات تم اختيار العينة المؤلفة من 70 طالب وطالبة الفرقة الثانية تعليم اساسي موزعة على مجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية وتطبيق الاختبار التحصيلي قبليا وبعديا مستخدمة المنهج التجريبي , وجاءت النتائج إجابيه ومحققة صدق الفروض التي تم افتراضها في البحث , وانتهت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بموضوع ونتائج البحث . |