Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مظاهر تأليه الإمبراطور وأعضاء العائلة الإمبراطورية على العملة الرومانية :
المؤلف
عبد الباسط, يسرا محمد ناصر.
هيئة الاعداد
باحث / يسرا محمد ناصر عبد الباسط
مشرف / حسين عبد العزيز حسين
مشرف / محمد السيد عبد الغنى
مناقش / بهية محمد شاهين
مناقش / سلوى حسين بكر
الموضوع
الإمبراطورية الرومانية. الآثار الرومانية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 716

from 716

المستخلص

فى نهاية المطاف يمكننى تلخيص مظاهر تأليه الأباطرة وأعضاء العائلة الإمبراطورية على عملة الإمبراطورية الرومانية فى ثلاث وسائل رئيسية :
• الوسيلة الأولى تمثلت فى استخدام الآلهة والعناصر المجسدة التى رُفِعَت إلى مصاف الآلهة ؛ حيث استخدم فنانو العملة الآلهة والعناصر المجسدة بشكل كبير للتعبير عن تأليه وتقديس أفراد العائلة الإمبراطورية ، وقد ظهر هذا على العملة بثلاث طرق :
1 ـ الطريقة الأولى : التصوير برفقتهم ؛ فقد رأيتُ عدداً كبيراً من أفراد العائلة الإمبراطورية بصحبة عدد من الآلهة والعناصر المجسدة مثل الإله ﭽوبيتر وزوجته الإلهة ﭽونو و الإله مارس و الإله سول و الإلهة مينرﭬﺎ و الإلهة ﭬينوس و الإله أبوللو و الإلهة روما ، بالإضافة إلى تجسيد السلام باكس وتجسيد التقوى والورع بيتاس وتجسيد السعادة فيليكيتاس وتجسيد الشجاعة العسكرية ﭭيرتوس . كل هؤلاء وأكثر يظهرون إما وهم يتوجون أفراد العائلة الإمبراطورية بتاج الإله سول المشع أو إكليل الغار ، أو وهم يعطونهم شيئاً ما ؛ كنموذج مصغر ﻠﭬيكتوريا أو الجلوب أو أحد شعاراتهم .
2 ـ الطريقة الثانية : تصوير أفراد العائلة الإمبراطورية بهيئة الآلهة والعناصر المجسدة؛ كأن يظهر الإمبراطور على العملة بصدرٍ عارٍ واضعاً جلد الأسد على كتفه ممسكاً هراوة وهو بالطبع يتخذ فى هذه الحالة هيئة البطل المؤله هيراكليس ، أو يظهر متخذاً هيئة الإله ﭽوبيتر ؛ حيث نجده بصدرٍ عارٍ جالساً على العرش ممسكاً صاعقة وصولجاناً وبجواره يقف نسر ، أو يُصور فى حالات أخرى وهو يعزف على القيثارة مكللاً بإكليل الغار متخذاً هيئة الإله أبوللو ، أو يظهر الإمبراطور برأس مزدوجة تشبهاً بالإله يانوس وإن كان هذا فى حالات نادرة للغاية، أو يظهر بصدرٍ عارٍ ممسكاً أدوات القتال من درع ورمح وسيف متخذاً بذلك هيئة الإله مارس . أما فيما يتعلق بالسيدات فنجد بعض سيدات العائلة الإمبراطورية يظهرن على العملة جالسات على العرش بغطاء الرأس ممسكات الصولجان وبجوارهن الطاووس وهى بالطبع هيئة الإلهة ﭽونو ، أو نجدهن جالسات على العرش ممسكات الصولجان وغصن الزيتون ، تلك الهيئة التى ارتبطت فى أذهاننا بتجسيد السلام باكس ، أو نجدهن جالسات على العرش متوجات بتاج من سنابل القمح والذرة يمسكن سنابل القمح ومشعلاً وهى هيئة الإلهة كيريس ، وفى حالات أخرى نجد سيدات العائلة الإمبراطورية واقفات يمسكن هلالاً ومشعلاً يتخذن بذلك هيئة الإلهة لونا ، كما نجد أيضاً بعض السيدات يظهرن بغطاء الرأس واقفات بجوار عمود يمسكن طائر العنقاء متخذن بذلك هيئة تجسيد الخلود والإستقرار أيترنيتاس .
3 ـ الطريقة الثالثة : تصوير أفراد العائلة الإمبراطورية مع أحد شعارات الآلهة والعناصر المجسدة ؛ مثل : ارتداء تاج الإله سول المشع ، إمساك الهراوة وجلد الاسد اللذان يميزا البطل المؤله هيراكليس ، إمساك غصن الزيتون شعار باكس ، إمساك الصولجان ، إمساك قيثارة أبوللو ، ارتداء غطاء الرأس بالنسبة لسيدات العائلة الإمبراطورية ، ظهور السيدات بجوار الطاووس طائر الإلهة ﭽونو، إمساك السيدات طائر العنقاء المفضل لدى أيترنيتاس ، إرتداء درع الإيجس الخاص بالإلهة مينرﭬﺎ ، إمساك صاعقة الإله ﭽوبيتر ، ظهور بعض السيدات بصحبة الهلال شعار الإلهة لونا ، تتويج السيدات بتاج سنابل القمح والذرة الخاص بالإلهة كيريس ، تتويج الرجال بتاج الحم حم الخاص بالإله حربوقراط ، الظهور مع النسر طائر الإله ﭽوبيتر .
• الوسيلة الثانية التى استخدمها الفنانون فى تأليه أفراد العائلة الإمبراطورية كانت المبانى ذات الطبيعة الدينية كالمعابد والجنائزية كالمذابح والمحارق والتشريفية كالأعمدة.
• يمكننى تقسيم المعابد والمذابح التى ظهرت على أظهر عملات الإمبراطورية الرومانية التى استخدمت فى تأليه أفراد العائلة الإمبراطورية إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ النوع الأول : معابد ومذابح اٌقيمت للعبادة المشتركة التى جمعت بين الإمبراطور أغسطس والربة روما .
2 ـ النوع الثانى : معابد ومذابح اٌقيمت على شرف أفراد العائلة الإمبراطورية بعد وفاتهم وتأليههم ، وجدير بالذكر إن هذه المعابد قد انتشرت فى كافة أرجاء الإمبراطورية الرومانية .
3 ـ النوع الثالث : معابد ومذابح اُقيمت تأليهاً لأفراد العائلة الإمبراطورية وهم لا يزالون على قيد الحياة ، وقد لاحظتُ أن أغلبية عملات هذا القسم ـ إن لم تكن جميعها ـ كانت نِتاج الولايات الشرقية ؛ تلك الولايات التى سارعت فى بناء المعابد والمذابح للإمبراطور أو أى فرد من أفراد عائلته حتى وهو لا يزال على قيد الحياة وقبل تأليهه رسمياً من قِبل السناتو ، وهذا بالطبع يرجع إلى طبيعتها الدينية التى سبق وأن شرحتها بالتفصيل فى الفصل الثانى من الدراسة .
• الوسيلة الثالثة تظهر بوضوح فى نقوش العملة . كانت النقوش من أكثر وسائل التأليه انتشاراً وأهمية ؛ فقد جرت العادة بين فنانى العملة على إحاطة وجه وظهر العملة بالنقوش ، أى أن النقوش كانت عنصراً لا يتجزأ من عناصر العملة الإمبراطورية ومن هنا تكمن أهميتها . اتخذت هذه الوسيلة على العملة صور عدة يمكننى إيجازها فى الآتى :
• ظهور مجموعة عملات عُرِفَت اصطلاحاً باسم عملات التكريس ؛ تلك العملات التى تُسك بعد وفاة الشخصية المصورة على وجهها وتُعلن كل عملة منها أن الشخصية المتوفاة أصبحت مؤلهة . وقد كان لوجه عملات التكريس طرازاً محدداً لا يتغير؛ فهو عبارة عن صورة نصفية للشخصية المتوفاة وفوقها نقش يتكون فى أغلب الأحيان من اسم الشخصية المتوفاة ولقب مؤله أو مؤلهة وألقاب أخرى حصلت عليها فى حياتها ، أما الظهر فقد تعددت طرزه ، فقد نجده يُصور أفراد العائلة الإمبراطورية فوق نسراً صاعداً بهم إلى السماء ، أو يُصور سيدات العائلة الإمبراطورية يركبن فوق طاووساً صاعداً بهن إلى السماء أيضاً ، أو نجده يحمل صورة لنسر أو طاووس ، أو يحمل صورة مذبح مشتعل ، أو صورة المحرقة ، أو نجد فى بعض الحالات القليلة أشكالاً أخرى ؛ مثل ظهور هلال حوله نجوم ، أو الصعود إلى السماء على ظهر ﭭيكتوريا ، أو تصوير أحد الآلهة ، أو وجود بعض الرموز والشعارات المتعلقة بالآلهة ، وجدير بالذكر إن جميع الطرز السابقة تشترك فى شىءٍ واحدٍ هو وجود نقش التكريس (CONSECRATIO) الذى يحيط بالمنظر.
• اتخذ الإمبراطور كومودوس والإمبراطور بوستوموس منذ لحظة توليهما عرش الإمبراطورية الرومانية سياسة خاصة تكمن فى التشبه بالبطل الأسطورى المؤله هيراكليس ؛ حيث اطلقا على أنفسهما اسم ” هيراكليس الرومان ” و اسم ” هيراكليس الجديد ” كوسيلة لإظهار التأليه . ولقد استغل فنانو العملة هذه السياسة فى تأليهما ؛ حيث صوروا كلاً منهما بهيئة البطل المؤله هيراكليس ؛ حيث صوروهما بصدرٍ عارٍ واضعين جلد الأسد على كتفهما ممسكين هراوة ، وحولهما النقش : (HERCVLI.ROMANO) .
• اتخذ الأباطرة وأفراد عائلتهم ألقاب بعض الآلهة الرومانية ؛ حيث سجلت عملة الإمبراطورية الرومانية حصول أفراد العائلة الإمبراطورية على بعض ألقاب الآلهة مثل حصول الإمبراطور أغسطس على لقب ” كونسيرﭬاتور” (Conservator) الخاص بالإله ﭽوبيتر الذى يعنى الحافظ والحامى والراعى ، كما حصل الإمبراطور كاراكلا على لقب الإله مارس ” ريكتور ” (Rector) أى المنقذ ، بالإضافة إلى لقب ” إﯿﻧﭬيكتوس ” (Invictus) الخاص بالإله سول الذى يعنى الذى لا يُقهر ولقب ” أورينس ” (Oriens) الخاص بالإله سول أيضا والذى يعنى المُشرق الذى حصل عليهما الإمبراطور بروبوس والإمبراطور أوريليانوس والإمبراطور قسطنطين الأول وأخيراً لقب (Genetrix) ” ﭽﯿﻧﯿتركس ” أى الخصبة أحد أهم ألقاب الإلهة ﭬينوس والذى حصلت عليه ﻠﻴﭬيا زوجة الإمبراطور أغسطس وأم الإمبراطور تيبريوس بالتبنى.