Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الذات وعلاقته بالسلوك العدوانى لدى عينة من المراهقين الصم الليبيين من الجنسين =
المؤلف
بدر, مستورة محمد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / مستورة محمد عبد السلام بدر
مشرف / عبد الفتاح محمد دويدار
مناقش / ماجدة خميس على ابراهيم
مناقش / خليل ميخائيل معوض
الموضوع
السلوك (علم نفس) الشخصية العدوانية. علم النفس الإجتماعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
15/4/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

أهداف الدراسة :-
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات و السلوك العدواني لدى طلبة و طالبات المراهقين في مركز الامل للصم وضعاف السمع بمدينة بنغازي ومدي انتشار مشكلة السلوك العدواني عند الصم ومعرفة الفروق بين الجنسين وهل يختلف مفهوم الذات لدى الصم عن الأسوياء وتسعى هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء على فئة الصم و هي فئة فقدت قدرتها على الكلام بسبب حرمانهم من حاسة السمع، وإن الصم الذين يحرمون من اللغة اللفظية كوسيلة اتصال، يعتمدون على لغة الإشارة أو قراءة الشفاة للتعامل مع الآخرين ولكن هذه اللغة غير متداولة لدى العامة ولا يمتلكون فهمها، مما يعوق سهولة الاتصال بين الصم و المحيطين به وعليه فإن احتمالية زيادة معدل العدوانية عند الصم عنه لدى العاديين أمر وارد لشعورهم بالإحباط والنقص و عدم السواء و هي بالتالي يؤثر على علاقاتهم بالآخرين، فيتجهون إلي سلوكيات معينة من شأنها إعطاء الانطباع بالعدوانية، وعدم التكيف مع الآخرين.
(فالنتينا الصايغ، 2001، 6)
أهمية الدراسة:-
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:-
الأهمية النظرية:-
- توضح هذه الدراسة العلاقة بين مفهوم الذات لدى طلبة وطالبات الصم المراهقين بسلوكياتهم العدوانية وذلك لمعرفة خصائص وسمات الصم بصفة خاصة والتعرف على أهم المشكلات التي تعاني منها هذه الفئة.
- نضيف أفكار جديدة حول علاقة مفهوم الذات بالسلوك العدواني لدى الجنسين.
- توفر للقارئ مجمل من الطرق والأساليب التي نتعامل معها بفئة الصم.
الأهمية التطبيقية:-
- تسهم نتائج هذه الدراسة فى بناء برامج الإرشاد النفسي وتعديل السلوك لدى المراهقين الصم.
- مساعدة الباحثين والمهتمين بالدراســـات النفسية في التعرف على بعض جوانب الشخصية لدى الصم لمساعدة المعلمين والقائمين على تعليم هذه الفئة في كيفية التعامل مع حالتهم الفردية .
- تبصير الآباء والأمهات والمعلمين بمهارات التعامل مع افراد هذه الفئة .
مفاهيم النظرية والإجرائية لمتغيرات الدراسة:
تحدد الباحثة التعريفات النظرية والإجرائية (العلمية) لمفاهيم ومصطلحات الدراسة.