Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الألعاب التعليمية فى تعديل السلوك اللاتوافقى لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
محمود، سالى مجدى عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / سالى مجدى عبدالله محمود
مشرف / يوسف جلال يوسف
مشرف / إسعاد عبدالعظيم البنا
مناقش / السيد محمد عبدالمجيد
الموضوع
الاطفال الصم. السلوك, انماط. السلوك الاجتماعي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي فعالية برنامج ألعاب تعليمية في تعديل السلوك اللاتوافقي والمتمثل في : العنف والسلوك العدواني، سلوك التمرد، سلوك غير المؤتمن، السلوك الإنسحابي، الميل إلي النشاط الزائد لدي التلاميذ الصم. تكونت عينة الدراسة من (22) تلميذا وتلميذه وتم تقسيمهم إلي (11) تلميذا وتلميذه (مجموعة تجريبية)، و (11) تلميذا وتلميذه (مجموعة ضابطة) بالصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي من الصم ممن لديهم فقدان شديد في السمع (أكثر من 90 ديسيبل) بمدرسة الأمل للصم بالمنصورة والذين حصلوا علي درجات مرتفعة علي مقياس السلوك اللاتوافقي للصم و تراوحت اعمارهم الزمنية بين (13-15) سنة ومتوسط ذكاء (18,96). وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب / لويس كامل مليكه)، ومقياس المستوي الإجتماعي الإقتصادي والثقافي (اعداد / حمدان محمود فضة)، ومقياس السلوك اللاتوافقي للصم (اعداد / الباحثة)، وبرنامج الألعاب التعليمية لتعديل السلوك اللاتوافقي للصم (اعداد / الباحثة)، واستخدمت في تحليل بيانات الدراسة اختبار مان– ويتنى (Mann –Whitney U )، واختبار ويلكوكسون لمجموع الرتب (Wilcoxon rank-sum test)، اختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب (Wilcoxon signed-rank test)، ومعادلة حجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية اظهروا تحسنا واضحا في تعديل سلوكهم اللاتوافقي بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة.