الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التعرف علي فعالية برنامج ألعاب تعليمية في تعديل السلوك اللاتوافقي والمتمثل في : العنف والسلوك العدواني، سلوك التمرد، سلوك غير المؤتمن، السلوك الإنسحابي، الميل إلي النشاط الزائد لدي التلاميذ الصم. تكونت عينة الدراسة من (22) تلميذا وتلميذه وتم تقسيمهم إلي (11) تلميذا وتلميذه (مجموعة تجريبية)، و (11) تلميذا وتلميذه (مجموعة ضابطة) بالصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي من الصم ممن لديهم فقدان شديد في السمع (أكثر من 90 ديسيبل) بمدرسة الأمل للصم بالمنصورة والذين حصلوا علي درجات مرتفعة علي مقياس السلوك اللاتوافقي للصم و تراوحت اعمارهم الزمنية بين (13-15) سنة ومتوسط ذكاء (18,96). وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب / لويس كامل مليكه)، ومقياس المستوي الإجتماعي الإقتصادي والثقافي (اعداد / حمدان محمود فضة)، ومقياس السلوك اللاتوافقي للصم (اعداد / الباحثة)، وبرنامج الألعاب التعليمية لتعديل السلوك اللاتوافقي للصم (اعداد / الباحثة)، واستخدمت في تحليل بيانات الدراسة اختبار مان– ويتنى (Mann –Whitney U )، واختبار ويلكوكسون لمجموع الرتب (Wilcoxon rank-sum test)، اختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب (Wilcoxon signed-rank test)، ومعادلة حجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلي أن أفراد المجموعة التجريبية اظهروا تحسنا واضحا في تعديل سلوكهم اللاتوافقي بعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة. |