Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين صلابة الشخصية وفعالية الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
حسن, مروة نشأت معوض.
هيئة الاعداد
باحث / مروة نشأت معوض حسن
مشرف / صبحي عبد الفتاح الكفوري
مشرف / فريدة عبد الغني السماحي
مناقش / آمال عبد السميع باظة
مناقش / محمد ابراهيم عيد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
15/11/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدفت الدراسة الي تحسين الصلابة الشخصية وفعالية الذات لدي عينه من المراهقين المعاقين سمعيا باستخدام برنامج ارشادى معرفي سلوكي والتأكد من استمرار فعالية البرنامج علي المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة التي تصل إلي شهر ونصف .
وتحقيقاً لهذا الهدف تكونت عينه الدراسة من (20) من المراهقين المعاقين سمعيا تراوح اعمارهم من (14-18) سنه من منخفضي صلابة الشخصية ومنخفضي فعالية الذات وتم تقسيمهم الي مجموعتين (10) طلاب تعرضوا للإرشاد و(10) طلاب لم يتعرضوا للبرنامج الإرشادي وتمت المقارنة بينهم
ولقد اشتملت أدوات الدراسة علي الآتي مقياس صلابة الشخصية ( إعداد /آمال عبد السميع باظه 2011 ) ، مقياس فعالية الذات (إعداد الباحثة )، إستمارة دراسة الحالة للمراهقين ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعداد آمال عبد السميع باظه 2006 ) ، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي( إعداد الباحثة ).
واسفرت الدراسة عن النتائج التالية هي :
1- فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تحسين صلابة الشخصية فعالية الذات لدي المراهقين المعاقين سمعيا .
2- إستمرار فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تحسين صلابة الشخصية فعالية الذات لدي المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة التي تصل إلي شهر ونصف.
تضمنت الدراسة عدة مصطلحات مفتاحية هي
صلابة الشخصية Personality Hardiness of
فعالية الذات Self-Efficacy
الإعاقة السمعية Hearing Impairment
الإرشاد المعرفي السلوكي Cognitive Behavioral Counseling