Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية /
المؤلف
فكرى، رانده ماضى.
هيئة الاعداد
باحث / رانده ماضى فكرى
مشرف / محمود إسماعيل
مشرف / لمياء البحيرى
مناقش / فيبى فايق
الموضوع
اعلام تربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
217ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

إن دراسة الأداء المهنى للقائم بالاتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية تعد أحد الركائز الأساسية التى تحدد نجاح العمل الإعلامى لما يحيط بهذا العمل من العوامل المتشابكة التى تؤثر وتتأثر بحركة المجتمع و الرأى العام مما يعطى العمل الإعلامى طبيعة خاصة و يجعل قياس جودة الأداء المهنى و إيجابية تأثيره خطوة أساسية وجوهرية تنير الطريق لمتابعة العمل أو تعديله بما يتماشى مع الصالح العام.
تحديد مشكلة الدراسة .
فى ظل انتشار المواقع الصحفية على شبكة الإنترنت وتعدد صور الإعلام الإلكترونى على الشبكة تواجه المواقع الإخبارية الإلكترونية عدداً كبيراً من المنافسين منها مواقع الإذاعات و التليفزيونات المحلية والعالمية ، والتى توفر الخدمات المسموعة والمرئية ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام التقليدية التى مازلت تحتفظ بنسبة كبيرة من الجمهور، ولذلك تحرص المواقع الإخبارية الإلكترونية على توفير كم كبير من الخدمات حتى تربط الجمهور بها ، وهو ما يتطلب قدراً كبيراً من الأداء المهنى المتميز ، بذلك تتبلور مشكلة الدراسة فى محاولة التعرف على العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية .
أهمية الدراسة .
1.يعد القائم الإتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية من أهم العوامل اللازمة لنجاح العمل الإعلامى والوصول الى تحقيق الأهداف التى تسعى المواقع الإخبارية الإلكترونية الى تحقيقها، وعلى الرغم من ذلك فإن القائم بالإتصال المواقع الإخبارية الإلكترونية لم ينل الاهتمام البحثى الكافى فى الدراسات العربية بشكل عام ، كما يلاحظ محدودية الدراسات التى تعنى بالأداء المهنى للقائم بالاتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية بشكل خاص .
2.يعد القائم بالاتصال فى هذه الدراسة متغيراً تابعاً يتأثر أدائه بالعديد من العوامل ، وهو ما يثير الاهتمام بضرورة دراستها ، ودراسة المتغيرات المؤثرة فيها سعياً إلى التعرف على كيفية رفع مستوى أداء القائم الإتصال فى المواقع الإخبارية الإلكترونية من أجل دعم أكبر للعملية الاتصالية .
3.ترجع أهمية دراسة الأداء المهنى إلى التحقق من مدى نجاح الخطة الإعلامية وكفاءة الممارسات المهنية ، والكشف عن أوجة القصور وعوامل الضعف والقوة فيما يتعلق بالعمل فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
أهداف الدراسة .
تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية وذلك من خلال التعرف على :-
1.السمات المهنية القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
2.أثر استخدام التكنولوجيا على مستوى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
3.مستوى الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
4.مستوى التفاعلية بين الجمهور والقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
5.التعرف على معايير الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية.
فروض الدراسة .
1.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السمات المهنية للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومستوى الأداء المهنى لديهم .
2.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومستوى الأداء المهنى لديهم .
3.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفاعلية بين الجمهور والقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومستوى الأداء المهنى لديهم.
4.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية للتقنيات الحديثة ومستوى الأداء المهنى لديهم .
5.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معايير الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومستوى الأداء المهنى لديهم .
6.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثير مجموعة المتغيرات الوسيطة (النوع ، سنوات الخبرة ، المستوى التعليمى ، السن) وبين العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين .
نوع الدراسة .
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ،التى تستهدف تصوير وتحليل وتوصيف العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ، وهذا النوع من الدراسات لا يقف عند حد جمع البيانات و إنما يمتد مجالها لمحاولة تحليل هذه العوامل وتفسيرها للكشف عن مستوى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية.
منهج الدراسة .
منهج المسح الإعلامى .
استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامى بشقيه الوصفى والتحليلى الذى يساعد على توصيف الظاهرة المدروسة وتحليلها وتفسيرها ، من خلال جمع البيانات اللازمة عن العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخباري
عينة الدراسة .
وقد اختارت الباحثة عينة الدراسة من المواقع الإخبارية التى تمثل مجتمع الدراسة وهى :
وقد قامت الباحثة بالإعتماد على أكثر من أسلوب فى إختيار العينة ، وذلك نظراً لطبيعة الظروف الخاصة بكل موقع إخبارى ، حيث تم استخدام أسلوب الحصر الشامل مع كل من ، موقع البوابة نيوز حيث بلغ عدد القائمين بالاتصال فى الموقع (18) فرداً ، وموقع المصرى اليوم حيث بلغ عدد القائمين بالاتصال فى الموقع (25) فرداً حيث تخصص هؤلاء للعمل فى النسخة الإلكترونية فقط ، أما بالنسبة لكل من ( البديل ، بوابة الوفد ، اليوم السابع ، مصراوى ) ، فقد استخدمت الباحثة عينة عشوائية طبقية مما يعطى كل القائمين بالاتصال فى هذه المواقع فرصة فى الظهور فى عينة الدراسة ، وبلغ إجمالى المبحوثين (143) مفردة، وكان توزيعهم كالتالى:
•موقع البديل الإلكترونى 28 مفردة .
•موقع البوابة نيوز 16 مفردة .
•موقع اليوم السابع 25 مفردة .
•موقع المصرى اليوم 21 مفردة .
•موقع بوابة الوفد الإلكترونية 29 مفردة .
•موقع مصراوى الإلكترونى 24 مفردة .
أهم نتائج الدراسة .
- أشارت النتائج أن اتجاهات القائمين بالاتصال نحو الكيان التنظيمى الذى يفضلون الانضمام إليه هو الإنضمام إلى نقابة الصحفيين المصريين بشعبة الصحافة الإلكترونية ، كما أوضحت النتائج أن أهم الإنجازات المتوقعة من إنشاء كيان تنظيمى يضم العاملين فى المواقع الإلكترونية الإخبارية هو إصدار ميثاق شرف ينظم العمل الإعلامى على الانترنت
- أوضحت النتائج أن أكثر العوامل التى تؤثر على نشر المضامين الإعلامية هى الإلتزام بسياسة الموقع وذلك بنسبة (43.4%) ، ثم جاء فى المرتبة الثانية الإلتزام بالضوابط القانونية والأخلاقية ، كما أشارت النتائج أن أكثر الأشخاص الذين يضعون السياسة الإعلامية للمواقع الإلكترونية الإخبارية هم المسئولون عن التحرير ، وذلك بنسبة (55.20%) من إجمالى عينة المبحوثين .
- تشير النتائج إلى وجود أساليب متعددة يلجأ إليها القائم بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية للتواصل مع موقعه ، فلم يعد الأمر يقتصر على التردد على مقر الموقع ، والمشاركة فى الإجتماعات ، بل ظهرت أساليب أخرى تعتمد على استخدام الإمكانيات التقنية التى توفرها شبكة الانترنت ، مثل البريد الإلكترونى ، على الرغم من ذلك فقد قل أستخدام القائم بالاتصال لخدمة المرسال ، والمؤتمرات عن بعد ، كما أوضحت النتائج وجود تدخلات من جانب رؤساء العمل فى إعادة النظر فى المنتج الإعلامى ، سواء بالحذف أو بالإضافة ، أو من خلال طرح موضوعات بعينها
- أوضحت نتائج الدراسة أن طبيعة علاقة القائم بالاتصال بزملائه فى المواقع الإلكترونية الإخبارية إيجابية بصفة عامة ، كما أشارت النتائج إلى توجد أنه توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين علاقة القائم بالاتصال بزملاءه فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ، حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0225) أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين وذلك عند مستوى معنوية (0.01) فكلما كانت طبيعة علاقة القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية بزملائهم إيجابية أرتفع مستوى الأداء المهنى لديهم .
- تشير نتائج الدراسة إلى أن القائمين فى المواقع الإلكترونية الإخبارية يعتمدون على الإنتاج الحصرى للموقع بالإعتماد على المراسلين والمتعاونين فى الكتابة للموقع كمصدر رئيسى للمعلومات وذلك بنسبة (44.7%) ، وذلك إلى جانب قيام المحررين بإعادة صياغة المحتوى المنشور على الويب ووكالات الأنباء .
- تشير نتائج الدراسة إلى نسبة (62.90%) من المبحوثين قد تلقوا دورات تدريبية متخصصة ، وان هذه الدورات صقلت مهاراتهم فى التعامل مع التقنيات الحديثة ، وفى استخدام الوسائط المتعددة فى مجال العمل داخل المواقع الإخبارية ، وفى استخدام أنظمة تحريرية جديدة ، وساهمت فى تطوير مهاراتهم فى جمع المعلومات من الانترنت ، وصقل مواهبهم فى تصميم وإخراج المواقع التى يعملون بها .
- أشارت نتائج الدراسة إلى أرتفاع مستوى الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ، وذلك على الرغم من وجود صعوبات لدى المبحوثين أثناء تحريرهم للمضمون الإخبارى ، وخاصة فيما يتعلق بسرعة الوصول إلى المعلومات على بعض المواقع ، وصعوبات تتعلق بسرعة إنجاز عملية التحرير وأخرى بالقدرة على استخدام الوسائط المتعددة ، بالإضافة إلى قلة معدلات مرتبات القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكتروتية الإخبارية .
- تعكس النتائج وجود حرص شديد من جانب القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية محل الدراسة على التواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف عبر وسائل متعددة ، لعل أبرزها : زيادة مساحة الحوار ، طلب التصويت على الموضوعات المنشورة ، كما أوضحت النتائج حرص القائم بالاتصال على استخدام التقنيات الحديثة فى التفاعل مع الجمهور ، ومن أهمها ، استخدام المجموعات الإخبارية ، البريد الإلكترونى و المنتديات وساحات الحوار المكتوبة ، وقد تفوق موقع ” مصراوى ” فى استخدام هذه التقنيات حيث بلغت نسبة استخدام هذه التقنيات داخل الموقع إلى (80%) للتقنية الأولى و (73.3%) لكل من التقنية الثانية
- كشفت النتائج تعدد وتنوع التقنيات التى يستخدمها القائمون بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ، وكان من أبرزها تقديم صور فيديو للحدث وتطوراته ، استخدام الفقرات القصيرة وقوائم التوجيه، التحديث الفورى ، إتاحة الفرصة للعودة لأرشيف الموقع ، توظيف الوصلات بين أجزاء الموضوع واستخدم برامج تصميم ، فى حين كان هناك استخدام محدود للمؤثرات الصوتية داخل الموقع ، حيث أهتمت هذه المواقع بالجانب البصرى أكثر من الجانب السمعى ، ربما لمحاولة معايشة الجمهور المستهدف لوسائل الاتصال القديمة ،
- عكست إجابات المبحوثين وجود درجة عالية من الإلتزام بمعايير وأخلاقيات المهنة من جانب القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ، وإن كان ذلك لايمنع وجود بعض التجاوزات فى ظل التدفق الفورى والحر للمعلومات ، واتساع نطاق حرية الرأى والتعبير ، ووجود درجة عالية من المنافسة بين الوسائل الإعلامية ، إلى جانب تعدد المسئوليات الملقاة على عاتق القائم بالاتصال فى المواقع الإخبارية ، مما يجعل البعض يستخدم الكثير من أساليب الجذب والإثارة ، المعروفة والمبتكرة ، وهو ما يؤدى فى بعض الحالات إلى الخروج عن قيم وأخلاقيات العمل داخل المواقع الإخبارية ،
- أوضحت النتائج تعدد وتنوع الأساليب المقترحة من القائمين بالاتصال لتطوير العمل فى المواقع الإلكترونية ، ولعل من أبرزها تحديث أخبارها باستمرار وزيادة كفاءة التجهيزات الفنية ، إلى جانب إيجاد آليات لوقف القرصنة الإعلامية ، وهو ما يشير إلى أن المواقع الإلكترونية الإخبارية فى حاجة إلى تطوير إمكانياتها الفنية باستمرار وإضفاء الصبغة الشرعية على ممارساتها الصحفية .
- أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بشأن تأثير المتغيرات الوسيطة
( النوع ، العمر ، المؤهل الدراسى ، سنوات الخبرة ، الموقع الوظيفى ) فى العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية .
نتائج إختبار فروض الدراسة
الفرض الأول للدراسة
 تشير النتائج إلى عدم صحة الفرض الأول القائل : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين السمات المهنية للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومستوى الأداء المهنى لديهم ، حيث لم يثبت صحة هذا الفرض فى أغلب السمات المهنية (كل سمة على حدة) .
 وعلى الرغم من ذلك فقد ثبت صحة الفرض جزئياً وذلك من خلال عامل علاقة القائم بالاتصال بزملاءه ، حيث ثبت أن هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين مستوى الأداء المهنى وبين علاقة القائم بالاتصال بزملاءه، حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0.225) أن هناك علاقة طردية بين المتغيرين وذلك عند مستوى معنوية (0.01) فكلما كانت طبيعة علاقة القائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية بزملائهم إيجابية أرتفع مستوى الأداء المهنى لديهم .
الفرض الثانى للدراسة
 ثبت أن هناك علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين مستوى الأداء المهنى للقائمين بالاتصال فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ومحور الرضا الوظيفى حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0.273) أن العلاقة طردية بين المتغيرين وذلك عند مستوى معنوية (0.01) ، فكلما أرتفع مستوى الرضا الوظيفى للقائم بالاتصال للعمل فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ارتفع مستوى الأداء المهنى لديهم ، وبذلك ثبت صحة الفرض الثانى .
الفرض الثالث للدراسة
ثبت أنه لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين علاقة القائم بالاتصال بالجمهور مستوى الأداء المهنى لديه ، حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0.104) ، وهى قيمة غير دالة إحصائياً على وجود علاقة بين المتغيرين ، وهو ما يثبت عدم صحة الفرض الثالث .
الفرض الرابع للدراسة
ثبت أنه لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين مستوى الأداء المهنى وبين مدى استخدام القائمين بالاتصال للتقنيات الحديثة فى الكتابة والتصميم للمواقع الإلكترونية الإخبارية ، حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0.096) ، وهى قيمة غير دالة إحصائياً على وجود علاقة بين المتغيرين ، وهو ما يثبت عدم صحة الفرض الرابع .
الفرض الخامس للدراسة
ثبت أن هناك علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين مستوى الأداء المهنى وبين معايير هذا الأداء للقائمين بالاتصال فى المواقع الإخبارية ، حيث تشير قيمة معامل الارتباط (0.249) أن العلاقة طردية بين المتغيرين وذلك عند مستوى معنوية (0.01) ، فكلما أرتفع مستوى المعايير المهنية للقائم بالاتصال للعمل فى المواقع الإلكترونية الإخبارية ارتفع مستوى الأداء المهنى لديهم ، وبذلك ثبت صحة الفرض الخامس .
الفرض السادس للدراسة
ثبت أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بشأن تأثير المتغيرات الوسيطة (النوع ، المؤهل الدراسى ، سنوات الخبرة ، فئات العمر ، الموقع الوظيفى ) فى العوامل المؤثرة فى الأداء المهنى ، وهو ما يثبت عدم صحة الفرض السادس .