Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض مهارات الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائى لدى
عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ضعاف القراءة /
المؤلف
عبد الجواد, أسامة حسين كامل.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة حسين كامل عبد الجواد
مشرف / محمد محمود عبد النبي
مناقش / مصطفى حفيضة سليمان
مناقش / سعاد محمد عبدالغنى
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/11/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

أولا : عنوان الدراسة
أثر استخدام بعض مهارات الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ضعاف القراءة .
ثانيا :أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1) محاولة تحسين الأداء القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ، الذين يعانون ضعفا قرائيا.
2) تدريب التلاميذ على بعض مهارات الوعي الصوتي ، ومدى ما يمكن أن تحدثه من تحسن في أدائهم القرائي .
ثالثا : فروض الدراسة:-
في ضوء أهداف البحث، ونتائج الدراسات السابقة،صاغ الباحث الفروض التالية :
1) توجد فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي في مهارات الآداء القرائي .
2) توجد فروق بين متوسطات المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدى في مهارة تعرف أصوات الحروف و مهارة تمييز الحروف المتشابهة صوتا ، ومهارة تعرف الكلمات ، ونطقها نطقا صحيحا من حيث البنية
رابعا : إجراءات الدراسة:-
وتتضمن إجراءات الدراسة ما يلي :
أ) العينة :-
تتألف عينة الدراسة من مجموعة من أطفال الصف الثاني الإبتدائي قوامها (30) تلميذا من ضعاف القراءة مقسمة إلى (15) تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية، (15) تلميذا يمثلون المجموعة الضابطة.
ب) أدوات الدراسة :-
استخدم الباحث الأدوات التالية :-
- سجلات وتقارير المعلمين.
- مقياس مهارة التعرف على أصوات الحروف.
- مقياس مهارة تمييز الحروف المتشابهة صوتا.
- مقياس مهارة التعرف على الكلمات ، ونطقها نطقا صحيحا من حيث البنية.
- مقياس مهارات الوعي الصوتي .
- مقياس الذكاء المصور لأحمد ذكى صالح (1987).
- استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد رجب شعبان)
- برنامجا قائما على استخدام بعض مهارات الوعي الصوتي. (إعداد الباحث)
- الأساليب الإحصائية.
د- خطوات الدراسة
1) تم تطبيق أدوات الدراسة في مدرستين من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم على عينة قوامها (30) تلميذا ، وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي .
2) تم تطبيق الصورة النهائية لأدوات الدراسة على عينة الأساسية للتحقق من فروض الدراسة .
3) تم استخدام الأسلوب الإحصائي مان–ويتني ( Mann-Whitney ) لمعرفة الفروق بين المجموعات ، ومعادلة حجم الأثر لكوهين.
خامسا : نتائج الدراسة:-
1 ) توجد فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي في مهارات الآداء القرائي .
2) توجد فروق بين متوسطات المجوعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدى في مهارة التعرف على أصوات الحروف و مهارة تمييز الحروف المتشابهة صوتا ، ومهارة التعرف على الكلمات ، ونطقها نطقا صحيحا من حيث البنية .