الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد رُئى أن يقسم هذا البحث إلى بابين: الباب الأول: يتناول مفهوم الاحتراس في التراث البلاغي، وينقسم هذا الباب إلى فصلين: الفصل الأول: مفهوم الاحتراس عند البلاغيين المتقدمين. الفصل الثاني: مفهوم الاحتراس عند البلاغيين المتأخرين. أما الباب الثاني: فهو دراسة تطبيقية وينقسم إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول: يتناول شواهد الاحتراس في القرءان الكريم. الفصل الثاني: يتناول شواهد الاحتراس في الحديث النبوي الشريف. الفصل الثالث: يتناول شواهد الاحتراس في الشعر العربي. ولاشك أن مثل هذه الدراسة - لكي تؤتي ثمارها - تتطلب طول النظر في النـزر اليسير الذي قيل عن هذا المصطلح في التراث البلاغي، كما أن الجانب التطبيقي من الدراسة يتطلب تأملاً واعيًا وتحليلاً دقيقًا لشواهد المصطلح بما يتوافق مع مفهومه عند البلاغيين المتقدمين والمتأخرين على حدٍّ سواء، وأيضًا بما ينطبع في ذهن الباحثة ويستقبله ذوقها من فهم لهذه الشواهد وتأثر بمعانيها |