Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
طلبة، محمد علام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علام محمد طلبة
مشرف / محمد عبد المنعم عبد العزيز شحاتة
مشرف / نبيل صلاح المصيلحي جاد
مناقش / العرب محمد العزب زهران
مناقش / شعبان حفنى شعبان
الموضوع
التفكير. القدرة العقلية. الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
a-f, 406 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ المحلة الإعدادية، واشتملت الدراسة على خمسة فصول، تناول الفصل الأول منها الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تناول الخرائط الذهنية وفوائدها وكيفية استخدامها في التدريس وتناول أيضًا التفكير الرياضي وكيفية تنميته وقياسه لدى التلاميذ، وتناول الفصل الثالث إعداد أدوات المعالجة التجريبية مشتملة على كتاب التلميذ في وحدة (متوسطات المثلث - المثلث المتساوي الساقين) ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة باستخدام الخرائط الذهنية، وتناول أيضًا إعداد اختبار التفكير الرياضي، وأخيرًا تناول إجراءات الدراسة التجريبية ، وتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة التي أظهرت فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الرياضي بمهاراته ( الاستقراء، الاستنباط، التفكير العلاقي، التفكير التأملي) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتناول تقديم توصيات ومقترحات الدراسة، وقدم الفصل الخامس ملخصًا للدراسة.