Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التحميل على بعض مكونات الذاكرةالعاملة في حل المشكلات الحسابية :
المؤلف
صادق, مروة صادق أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صادق أحمد صادق
مشرف / مديحة محمد العزبي
مشرف / أحمد طه محمد عبد التواب
مناقش / سناء محمد سليمان
مناقش / محمود عبدالحليم منسي
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
264 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/12/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
أولاً:عنوان البحث:
” أثر التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة في حل المشكلات الحسابية (دراسة تجريبية)”.
ثانياً: أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور بعض مكونات الذاكرة العاملة من خلال التحميل عليها في أدء الحساب الذهني البسيط واختيار الاستراتيجية الحسابية وكفاءة تنفيذها.
ثالثاً: فروض البحث:
في ضوء الدراسات السابقة وأهداف البحث أمكن صياغة الفروض التالية:-
1. لاتختلف كفاءة الأداء الحسابي مقاسة بـــ (الدقة والزمن) اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي).
2. لاتختلف درجة تنوع استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (الاسترجاع، والتحويل، والعد) اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي).
3. لايختلف معدل استخدام استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (الاسترجاع، والتحويل، والعد) اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي)
4. لاتختلف درجة كفاءة استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (الاسترجاع، والتحويل، والعد) مقاسة بالدقة اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي)
5. لاتختلف درجة كفاءة استراتيجيات حل المشكلات الحسابية (الاسترجاع، والتحويل، والعد) مقاسة بالزمن اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي)
رابعا:إجراءات البحث:
تضمنت إجراءات البحث مايلي:-
أ‌- العينة:
تكونت مجموعة البحث الأساسية من 40 طالبة من الأقسام الأدبية (تخصص لغة عربية، وتاريخ) بالفرقة الثانية، بكلية التربية جامعة الفيوم، يتراوح عمر العينة من 19سنة إلى20,3 سنة، بمتوسط 19,57، وانحراف معياري 0,34 وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ممن رغبوا في الاشتراك في البحث وكانت تنطبق عليهم الشروط.
ب‌- أدوات البحث:
استخدمت الباحثة الأدوات التالية للتحقق من فروض البحث
1- مهمة الحساب الذهني البسيط : إعداد الباحثة
2- مهام التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة
وتتضمن: إعداد الباحثة
أ‌- مهمة القمع اللفظي للتحميل على المكون الصوتي
ب‌- مهمة التحميل على الجسر المرحلي.
ت‌- مهمة التحميل على المكون البصري- المكاني.
3- البروتوكول الشفهي إعداد الباحثة
4- اختبار الطلاقة الحسابية إعداد الباحثة
ت‌- الأساليب الاحصائية المستخدمة في البحث:
للتحقق من صحة فروض البحث استعانت الباحثة بالأساليب الإحصائية الأتية:
1. التكرارات والنسب المئوية
2. اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه بين المجموعات المستقلة One Way ANOVA
3. اختبار فريدمان
خامساً: نتائج البحث:
1. لم تختلف استراتيجيات حل المشكلات الحسابية الذهنية نوعاً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي)
2. لم تختلف دقة الأداء الحسابي اختلافاً دال احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي).
3. توجد فروق دالة إحصائياً في زمن الأداء الحسابي بين مجموعة التحميل الصوتي وكل من مجموعتي تحميل الجسر المرحلي ومجموعة اللاتحميل لصالح مجموعة التحميل الصوتي.
4. لم تختلف درجة تنوع استراتيجيات حل المشكلات الحسابية الذهنية اختلافاً دالاً احصائياً باختلاف نوع التحميل على بعض مكونات الذاكرة العاملة (صوتي، بصري-مكاني، جسر مرحلي).
5. توجد فروق دالة إحصائياً في معدل استخدام استراتيجية الاسترجاع بين مجموعة التحميل الصوتي ومجموعة اللا تحميل لصالح مجموعة التحميل الصوتي
6. توجد فروق دالة إحصائياً في معدل استخدام استراتيجية التحويل بين مجموعة اللاتحميل وكل من مجموعة التحميل اليصري –المكاني ومجموعة التحميل الصوتي لصالح مجموعة اللاتحميل.
7. لاتوجد فروق دالة إحصائياً في معدل استخدام استراتيجية العد بين مجموعات البحث.
8. لاتوجد فروق دالة إحصائياً في دقة تنفيذ استراتيجية التحويل واستراتيجية الاسترجاع بين مجموعات البحث.
9. توجد فروق دالة إحصائياً في دقة تنفيذ استراتيجية العد بين مجموعة التحميل الصوتي ومجموعتي التحميل اليصري – المكاني واللاتحميل لصالح المجموعتين.
10. توجد فروق دالة إحصائياً في زمن تنفيذ استراتيجية الاسترجاع بين مجموعة التحميل الصوتي ومجموعة تحميل الجسر المرحلي لصالح مجموعة التحميل الصوتي.
11. توجد فروق دالة إحصائياً في زمن تنفيذ استراتيجية التحويل بين مجموعة التحميل البصري – المكاني ومجموعتي التحميل الصوتي والجسر المرحلي لصالح المجموعتين.
12. توجد فروق دالة إحصائياً في زمن تنفيذ استراتيجية التحويل بين مجموعة اللا تحميل ومجموعتي التحميل الصوتي والجسر المرحلي لصالح المجموعتين.
13. توجد فروق دالة إحصائياً في زمن تنفيذ استراتيجية العد بين مجموعة التحميل البصري- المكاني وكل من مجموعة التحميل الصوتي ومجموعة تحميل الجسر المرحلي ومجموعة اللاتحميل لصالح الثلاث مجموعات
وتضمن البحث مناقشة لبعض التضمينات التربوية المستخلصة من نتائج البحث.