Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام خرائط كل من التعارض والمفاهيم التعاونية على التحصيل والتغير المفاهيمي في مادة العلوم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
الدري, ولاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد الدري
مشرف / أحمد ابراهيم قنديل
مشرف / مصطفى محمد الشيخ
مناقش / زبيدة محمد قرني
مناقش / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
517 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/11/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 517

from 517

المستخلص

 استهدفت الرسالة :
o التعرف على التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عن مفاهيم وحدة ” الأرض والكون ”.
o تعرف أثر استخدام استراتيجيتي ” خرائط التعارض” و ” خرائط المفاهيم التعاونية ” على تنمية التحصيل والتغير المفاهيمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
ومن أجل هذه الأهداف تكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات هم :
1. مجموعة الدراسة الاستطلاعية : شملت (75) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي
2. مجموعة الدراسة التشخيصية : شملت (200) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
3. مجموعة الدراسة التجريبية : شملت (224) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري : وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات :
 مجموعة تجريبية أولى : شملت (75) تلميذاً تدرس باستراتيجية ” خرائط التعارض ” .
 مجموعة تجريبية ثانية : شملت (80) تلميذاً تدرس باستراتيجية ”خرائط المفاهيم التعاونية ” .
 مجموعة ضابطة : شملت (69) تلميذاً تدرس بالطريقة التقليدية .
واستخدم البحث الأدوات التالية:
- اختبار التحصيل . - اختبار التغير المفاهيمي .
وأسفر البحث عن النتائج الآتية:
* توجد تصورات بديلة تزيد نسبة تكرارها عن 10 % لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عن المفاهيم العلمية المتضمنه فى الوحدة المقررة
*توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأولى ( الذين درسوا باستخدام خرائط التعارض ) و التجريبية الثانية(الذين درسوا موضوعات العلوم باستخدام خرائط المفاهيم التعاونية) و الضابطة ( الذين درسوا الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة المتبعة ) في التطبيق البعدي لاختبار التغير المفاهيمي.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأولى (الذين درسوا موضوعات العلوم باستخدام خرائط التعارض) و التجريبية الثانية (الذين درسوا بخرائط المفاهيم التعاونية والضابطة (الذين درسوا الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل على مستويات (التذكر- الفهم – التطبيق- الدرجة الكلية)..
* توجد علاقة بين التغير المفاهيمي والتحصيل الدراسي في العلوم في الاداء البعدي لتلاميذ الصف الاول الإعدادي ؛ وتتمثل طبيعة هذه العلاقة في كونها موجبة دالة احصائيآ ”