Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشكيل الخزفى كمدخل للتأهيل الإجتماعى لأطفال الاحداث =
المؤلف
الغنيمى، إيمان علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان علي أحمد الغنيمي
باحث / ايمان علي أحمد الغنيمي
مشرف / فتحية ابراهيم محمد طريف
مشرف / فتحية ابراهيم محمد طريف
الموضوع
الخزف. جناح الأحداث - الجوانب الإجتماعية. العلاج بالفن - الجوانب الإجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
ب-ط، 209، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التعبير المجسم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
1.دراسة أثر البرنامج المقترح فى مجال الخزف، على قدرات أطفال الأحداث فى اكتسابهم للمفاهيم والقيم، وتنمية القدرات الخاصة والإستعداد الفنى والتقنى.
2.دراسة التقنيات والإمكانات الخزفية، والتى يمكن أن يستفيد منها أطفال الأحداث لتعديل حالتهم الانفعالية والسلوكية والتقنية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى ودراسة الحالة ثم المنهج التطبيقى.
وتم أخذ عينة من اطفال الأحداث الجانحين والذين ينتمون إلى مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (7 :12) سنة، وتم اختيارهم من دار التربية بمحافظة الجيزة، وتراوح عددهم من 35 : 40 طفل.
وتوصلت الدارسة لعدة نتائج منها :
1.يتسم أسلوب التشكيل بالنسبة للأطفال بظهور بعض السمات الشخصية أثناء العمل، فقد وجد بعض التردد والتخوف فى التعامل مع خامة الطينة من البداية وبعد ذلك كان هناك استجابة سريعة فى التفاعل والإقبال على التشكيل ليكشف الطفل إمكانات الخامة ويتعرف عليها وذلك بمفردها وتقطيعها وتكويرها والضغط عليها ليتابع آثار أصابع يديه عليها.
2.بعض الاطفال يتجه إلى التكرار المتشابه فى الأشكال.
3.فى المراهقة المبكرة يتجه إلى التكرار ومحاولة التنوع فى الأشكال.