![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى :- خفض حدة اضطراب اللجلجة لدى عينة من الأطفال المتلجلجين فى مرحلة الطفولة المتأخرة عن طريق تطبيق برنامج سبيتش بلوم الذى يعتمد على العلاج المعرفى السلوكى, واختبار فعالية البرنامج المستخدم فى تحقيق أهدافه, ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. أهمية الدراسة :- وفى هذه الدراسة حاولت الباحثة الاستفادة من برنامج سبيتش بلوم القائم على العلاج المعرفي السلوكي فى بناء برنامج علاجى يتضمن عددا من المعارف والفنيات والمهارات النفسية والكلامية التي تساعد فى خفض اضطراب اللجلجة لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة, وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج يتم عرض بعض التوصيات والمقترحات اللازمة نحو توجيه المتخصصين في وضع الخطط والبرامج والخدمات النفسية التي تساعد في تخفيف حدة وعلاج اللجلجة لدى الأطفال وذلك من خلال نتائج الدراسة. تكمن مشكلة الدراسة في :- التعرف على مدى فاعلية برنامج سبيتش بلوم القائم على فنيات العلاج المعرفي السلوكي إلى خفض اضطراب اللجلجة عند الأطفال المتلجلجين فى مرحلة الطفولة المتأخرة. |