Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى فى تحسين المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات وأثره على تنمية بعض مهارات إدارة الذات لأبنائهن الصم /
المؤلف
الهادى، مروة السيد على.
هيئة الاعداد
باحث / مروة السيد على الهادى
مشرف / محمد محمد بيومى
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مناقش / عادل عبدلله محمد
مناقش / فؤاد حامد الموافى
الموضوع
الاطفال الصم. الاعاقة السمعية. الاطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحسين المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات من خلال إعداد برنامج إرشادى لهن والتعرف على أثر ذلك على تنمية بعض مهارات إدارة الذات لأطفالهن الصم، وتكونت عينة الدراسة من (22) من أمهات الأطفال الصم وأبنائهن الصم، بحيث تراوحت الأعمار الزمنية للأمهات مابين(35-50) عاماً وهن من ذوات المستوى الاقتصادى الاجتماعى المتوسط، بينما بلغت الأعمار الزمنية للأطفال الصم ما بين(10-12) عاماً وبلغت درجة الفقد السمعى لهم أكثر من 80 ديسبل، بينما كانت الأمهات ذوات الصمم من ذوات الفقد السمعى الكلى، وتم تقسيم الأمهات إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها(12) أماً (5 أمهات ذوات صمم، 7 أمهات سامعات) وجميعهن من مدرسة الأمل للصم بالزقازيق، والأخرى ضابطة وعددها (10) أمهات (5 أمهات ذوات صمم، 5 أمهات سامعات) وجميعهن من مدرسة عاطف السادات المشتركة ببلبيس، وطبق عليهم الأدوات التالية استمارة بيانات عامة، ومقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد:محمد بيومي خليل، 2000)، ومقياس المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات (إعداد: الباحثة)، ومقياس مهارات إدارة الذات للأطفال الصم والبرنامج الارشادى المستخدم يكشفت النتائج عن فعالية البرنامج الارشادى المستخدم فى تحسين المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات، وهو مايؤثر فى تنمية بعض مهارات إدارة الذات لأبنائهن الصم.