الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الباحثة الى التعرف على اثر برنامج تدريبي للبرممجة اللغوية العصبية في تنمية الابداع الانفعالي والذكاء الروحي على عينة مكونة من (80) تلميذ وتلميذة ، شملت العينة على مجموعتين تكونت المجموعة التجريبية من (40) تلميذ وتلميذة والضابطة من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وكانت أدوات البحث عبارة عن برنامج تدريبي للبرمجة اللغوية العصبية ومقاييس الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي من (اعداد الباحثة) ، واختبار القدرة العقلية (اعداد فاروق عبد الفتاح) وقد استخدمت الباحثة اساليب احصائية مثل معامل الفا ومعاملات الارتباط والالتواء والتفلطح واختبار (ت) للعينات المرتبطة والمستقلة ومربع ايتا لحساب حجم الاثر وحساب نسبة الكسب المصححة لـ ”عزت عبد الحميد ، 2013” ، واسفرت نتائج البحث على وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الموجموعة التجريبية في الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي ، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. |