Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي للبرمجة اللغوية العصبية في تنمية الإبداع الانفعالي والذكاء الروحي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
محمد، عليه عبدالرحمن محمد
هيئة الاعداد
باحث / علية عبد الرحمن محمد محمد
مشرف / عزت عبدالحميد محمد،
مشرف / هانم على عبدالمقصود.
مناقش / محمد حسانين محمد حسانين
مناقش / فاتن فاروق عبد الفتاح
الموضوع
الذكاء. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدفت الباحثة الى التعرف على اثر برنامج تدريبي للبرممجة اللغوية العصبية في تنمية الابداع الانفعالي والذكاء الروحي على عينة مكونة من (80) تلميذ وتلميذة ، شملت العينة على مجموعتين تكونت المجموعة التجريبية من (40) تلميذ وتلميذة والضابطة من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وكانت أدوات البحث عبارة عن برنامج تدريبي للبرمجة اللغوية العصبية ومقاييس الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي من (اعداد الباحثة) ، واختبار القدرة العقلية (اعداد فاروق عبد الفتاح) وقد استخدمت الباحثة اساليب احصائية مثل معامل الفا ومعاملات الارتباط والالتواء والتفلطح واختبار (ت) للعينات المرتبطة والمستقلة ومربع ايتا لحساب حجم الاثر وحساب نسبة الكسب المصححة لـ ”عزت عبد الحميد ، 2013” ، واسفرت نتائج البحث على وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الموجموعة التجريبية في الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي ، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الابداع الانفعالي (عبارات) والابداع الانفعالي (مواقف) والذكاء الروحي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.