الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي التعرف علي جوانب برنامج التثقيف المتقدم وأهدافه والوسائل المتبعة في تنفيذه كما يهدف الي تقويم محتواه من الابعاد المختلفة الفكرية والوجدانية والادائية والتعرف علي جوانب هذا البرنامج يفيد في تطويره صفة عامة كما يفيد في إلقاء مزيد من الضوء علي إيجابيات هذه البرامج وسلبياتها كما يفيد في تطور الاهداف والمحتوي والوسائل والطرق التي تنفذ بها هذه البرامج وفي تطوير أدوات التقويم لهذه البرامج وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي مستعينا بالادوات الاتية : (1) الملاحظة التي استخدمت في ملاحظة كيفية تنفيذ برنامج التثقيف المتقدم في الاماكن المحددة من قبل (أماكن العينة المختارة) علي أساس إعداد قائمة ملاحظة تكون فيها عناصر أساسية للملاحظة وتطبق علي الدارسين والمدرسين سواء من حيث نوع أسئلتهم أو تعليقاتهم أو مدي اقبالهم أو احجامهم أو مدي فهمهم لنواحي البرنامج وقد التزم الباحث لشروط الملاحظة وهي الانتباه- الاحساس - الادارك - التصور (2) مقابلة منظمة علي أساس مقابلة المسئولين عن الدورات وعن الثقافة العمالية للوقوف علي مدي ملائمة الدورة ومدي تحقيقها لأهدافها وقد ألتزم الباحث في المقابلات المنظمة هذه بتوجيه الاسئلة بنفس الطريقة والترتيب لكل (مفحوص) وهذه طريقة علمية أفضل (3) الاستفتاء لاستطلاع رأي الدارسين في البرنامج من حيث أهدافه ووسائل تنفيذه وإيجابياته وسلبياته والمقترحات التي يمكن أن تؤدي إلي تحسينه والعينة التي أختيرت في هذه الدراسة عينة طبقية عشوائية إذ قسم المجتمع الاصلي (مجتمع المراكز الثقافية العمالية) الي عدة أقسام إدارية (مناطق) وأختير من كل قسم إداري مركز أو مركزان بطريقة عشوائية. |