الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يقع هذا البحث في ستة فصول يتناول الفصل الاول منها تحديد مشكلة البحث وتوضيح أهميتها مع توضيح وسائل معالجتها ويحتوي الفصل الثاني علي تحليل عصر افلاطون بغرض معرفة الاصول التي استسقي منها افلاطون فكره التربوي والعوامل التي أثرت في هذا الفكر ومن أهمها التيارات الفكرية الاجنبية - الاوضاع السياسية الداخلية والخارجية التي تميزت بها أثينا في القرنين الخامس والرابع ق. م السوفسطائيون وأهدارهم للقيم - الاوضاع الاقتصادية والتي من أهمها الانفتاح الاقتصادي علي الشعوب الاخري - الواقع التربوي الذي عرفته أثينا في عهد افلاطون والذي يعتبر سيئا بكل المقاييس سواء من حيث طريقة التربية أو محتواها أو مكانة المعلم والمتعلم فيها أما الفصل الثاني فيتناول (1) الطبيعة الانسانية حيث أن الانسان هو محور العملية التربوية ومن ثم كان الهدف من هذا الفصل هو معرفة علاقة الطبيعة الانسانية بالفكر التربوي لافلاطون مع التأكيد علي أقسام هذه الطبيعة هذا بالاضافة إلي تناول الدراسات المختلفة التي تعرضت لها (2) نظرية المعرفة عند افلاطون ووسائلها ودرجاتها وموضوعاتها ثم علاقة هذه النظرية بالفكر التربوي لافلاطون ويشتمل الفصل الرابع علي التربية في المدينة الفاضلة بهدف معرفة النظام التربوي في المدينة الفاضلة وتصحيح بعض المفاهيم التي شاعت خطأ عن افلاطون مع توضيح أهم الاهداف التي توخاها افلاطون من نظامه التربوي ومعرفة أهم الطرق التي ينبغي إتباعها ويناقش الفصل الخامس عناصر العملية التعليمية مع توضيح وجهة نظر افلاطون فيها ومن هذه العناصر المعلم والاشراف علي التعليم وتمويل التعليم وإختبار المتعلم والوسط التربوي الملاءم والمتعلم ثم يأتي الفصل السادس والاخير ليدور البحث فيه حول معرفة الاصالة والمعاصرة في الفكر التربوي لافلاطون من خلال بعض القضايا التربوية التي تعرض افلاطون لمعالجتها. |