Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحقيق مدرسة الفصل الواحد لهدفها استيعاب الملزمين فى القرى الصغيرة :
المؤلف
الوكيل, صبرى كامل.
هيئة الاعداد
باحث / صبرى كامل الوكيل
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مناقش / محمود السيد سلطان
مشرف / لا يوجد
الموضوع
التعليم الإلزامى - كفر الشيخ. القرى. التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

يجمع المنهج المستخدم فى هذا البحث بين المنهج التاريخى والمنهج الوصفى فقد استخدم المنهج التاريخى فى التأصيل النظرئ للدراسة حيث تطور التعليم الالزامي وأهميته وكذلك تطور نشزة المدرسه ذات الفصل الواحد وفلسفتها بالاضافه الى خصوصيات محافظة كفر الشيخ واستخدام المنهج الوصفى التحليلى لدراسة الواقع الراهن لمدارس الفصل الواحد دراسة ميدانيه بمحافظة كفر الشيخ وذلك للوقوف على ماهو كائن بالفعل ولتحليل عناصر هذا الواقع وابراز العلاقات التى تربط فيما بينها بما يسمح فى النهاية بفهم منطق حركتها وتطورها وقد اشتملت الادوات التى استخدمت لبلوغ هدف الدراسة على : (1) المقابله الشخصيه المقننه والموجهه للمعنيين بمدارس الفصل الواحد او الفصلين والخاصه بالمتابعين على المستوى المحلى وبمعلمى مدارس العينه ونظار المدارس الام التابعه لها مدارس العينه فى الاشراف وبعض اولياء امور الاطفال الملزمين الذين لم يلتحقوا بمدارس الفصل الواحد وبعض الدارسين بمدارس الفصل الواحد من المستويات العمريه المختلفة 2) الملاحظه المباشره أثناء الزيارات الميدانيه والتى شملت على ما يقع تحت نطاقها من امكانيات مادية وبشريه لهذه المدارس (3) التقارير والوثائق الرسميه الصادره عن المتابعه الميرانيه على المستويين القومى والمحلى لمدارس الفصل الواحد (4) المعالجه الاحصائيه لما تم جمعه من بيانات رقميه عن تجربه المدرسة ذات الفصل الواحد والتعليم الابتدائى. هذا واقتصرت الدراسه على العام الدراسى 1982/1981 بالاضافه الى دراسة واقع التجربه بالمحافظة فى الفترة 1976/7-1984/83 وقد تم اختيار العينه وعددها 13 مدرسة كعينه ممثله عن المدارس البالغ عددها 67 مدرسة والمفتوحه فى القرى الصغيره والنجوع التى يقل عدد اطفالها الذين فى سن الالزام (6-8 سنوات) عن 30 طفلا ملزما كل عام وبهذه العدد يصعب انشاء مدرسه ابتدائيه نظاميه بالمنطق سالفة الذكر.