Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التربوية المتضمنة فى مسرح طفل الروضة :
المؤلف
المهدى، فاتن فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن فؤاد محمد المهدى
مشرف / عبدالفتاح جودة
مشرف / عبدالمنعم محمد نافع
مناقش / محمد صبرى الحوت
الموضوع
مسرح الطفل. رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
378 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/6/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم اصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

يتحدد الهدف الرئيسي للدراسة في محاولة التوصل للقيم التربوية المتضمنة في مسرح طفل الروضة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، فإن الدراسة تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف الفرعية تتمثل فيما يلى: 1-دراسة أبعاد النسق القيمى، وأهميته في بناء الفرد، والمجتمع، وكذلك أهميته لطفل الروضة . 2- بيان ماهية مسرح الطفل، ومكوناته، وأهميته التربوية لطفل الروضة . 3-التعرف علي الأبعاد النظرية للإثنوجرافيا، وإجراءاتها المنهجية في الدراسة، والبحث . 4-تحليل منظومة القيم المتضمنة في مسرح الطفل بروضة عمر الفاروق للغات التجريبية، وبيان مدى توافقها مع منظومة القيم المتضمنة في وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر . أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة الحالية في كونها تقع ضمن الدراسات الإثنوجرافية في مكتبة الدراسات التربوية ولاسيما الدراسات العربية التى تتناول مرحلة رياض الأطفال على الرغم من تزايد الاهتمام منذ بداية الثمانينات بالمنهج الإثنوجرافى باعتباره أحد المناهج الكيفية التى يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في دراسة الظاهرات والمشكلات، والعمليات التربوية داخل المدرسة، والأسرة، وحجرة الدراسة، وغيرها، والتى يصعب دراستها باستخدام إحدى طرق البحث الكمية. وتبرزأهمية الدراسة الحالية فى النقاط الآتية: 1. تنبع أهمية الدراسة الحالية من أهمية المرحلة التى تتناولها. فمرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان0 2. تساعد الدراسة الحالية فى التعرف على القيم التربوية المتضمنة في مسرح طفل الروضة، وتناولها بالتحليل والتفسير من خلال الوصف المكثف للسياق الطبيعى داخل الروضة، ودراستها دراسة إثنوجرافية متعمقة . 3. إمكانية إفادة معلمات رياض الأطفال، وأولياء الأمور في التعرف على أهمية مسرح طفل الروضة، كأحد أهم وسائط ثقافة الطفل التى يستدمج من خلالها الطفل قيم، واتجاهات، وعادات مجتمعه. 4. الدراسة الحالية إحدى الدراسات التى تسعى إلى الاستعانة بإحدى أستراتيجيات البحث النوعي وهو المنهج الإثنوجرافي الذى يسعى للتوصل إلى مغزى الأفعال التى يقوم بها الأفراد داخل المنظمة الاجتماعية. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: من واقع عمل الباحثة كمعلمة رياض الأطفال لاحظت شغف الأطفال بكل ما يقدمه لهم مسرح الطفل داخل الروضة، مما دفع بالباحثة لدراسة موضوع القيم التربوية التي يمكن أن يساهم المسرح في تنميتها لدي طفل الروضة، باعتبار المسرح وسيلة ترفيهية وتربوية تستحوذ علي مخيلة الطفل أكان مشاركاً أم متلقياً لفعالياته المتنوعة. ويمكن بلورة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: 1-ماماهية القيم، وماأهميتها في بناء الفرد، والمجتمع عموماً، وطفل الروضة على وجه الخصوص؟ 2-ما مفهوم مسرح الطفل؟ وما مكوناته؟ وما أهميته التربوية لطفل الروضة؟ 3-ماالأبعاد النظرية للإثنوجرافيا، وما أهم إجراءاتها المنهجية؟ 4-ما منظومة القيم المتضمنة في مسرح الطفل بروضة عمر الفاروق للغات التجريبية؟ ومامدى توافقها مع المنظومة القيمية في وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر (2008)؟.