الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطرابات اللغة والكلام لصالح مجموعة العلاج السلوكي”. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح القياس البعدي”. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح مجموعة العلاج باللعب”. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح القياس البعدي”. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”. 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي ومجموعة العلاج باللعب في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”. ثانيا- توصيات الدراسة : بناء على ما توصل إليه الباحث في البحث الحالي من نتائج يقترح التوصيات الآتية:- o ضرورة الاهتمام بتقديم الأنشطة الفنية المختلفة لمثل هؤلاء الأطفال لكي تساعدهم في تحقيق الاتصال بالآخرين وتدريبهم على أدائها. o ضرورة الاهتمام بالأنشطة الفنية واللعب في تخفيف السلوكيات النمطية بصفة عامة. o ضرورة الاهتمام باستخدام فنيات مختلفة وبالأخص فنية التعزيز في تعديل سلوك الأطفال التوحديين. o ضرورة الاهتمام بتدريب الأطفال التوحديين على القيام بالتشكيل اليدوي باستخدام الخامات اللعبية. o ضرورة إعداد معالجين باللعب مؤهلين ومتخصصين الذين يستطيعون أن يقوموا بتنفيذ برامج العلاج باللعب بطريقة سليمة. o ضرورة تطبيق البرنامج العلاجي القائم باللعب في هذه الدراسة من قبل المختصين والمعالجين مع الأطفال التوحديين. o ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات أخرى للأطفال التوحديين عن طريق الرسم والعلاج باللعب. o ضرورة التعرف على خصائص الأطفال التوحديين للاستفادة منها في وضع البرامج العلاجية. |