الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة التعرف علي تأثير البرنامج الترويحي باستخدام التمرينات بالأدوات في التخفيف من اضطرابات الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد المتمثلة في أعراض ( نقص الانتباه – النشاط الحركي الزائد- الاندفاعية ) لدي الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي و المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا الدراسة ، عينة الدراسة من مدرسة التربية الفكرية والإعداد المهني بقلين ، وعددها (10) تلاميذ ممن يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد ، بعمر زمني من ( 9 - 12 ) سنة ،وبعمر عقلي ما بين (8-10) سنوات وبدرجة ذكاء ما بين (55-75) درجة . وقد أسفرت نتائج الدراسة علي فاعلية البرنامج الترويحي باستخدام التمرينات في التخفيف من حدة اضطرابات الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد المتمثلة في أعراض ( نقص الانتباه – النشاط الحركي الزائد- الاندفاعية ) لدي الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . ويوصي الباحث العمل على توفير العديد من البرامج الترويحية للأطفال المعاقين ذهنياً الذين يعانون من اضطراب الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد في جميع الإعاقات المختلفة ، الاهتمام بتأهيل المدرسين في كيفية التعامل مع الأطفال مضطربي الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد ADHD) ) وطرق علاج هذا الاضطراب ، إشراف المتخصصين من كليات التربية الرياضية على البرامج الترويحية والأنشطة الحركية في مدارس التربية الفكرية ، تطبيق البرنامج الترويحي على الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم الذين يعانون من اضطراب الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد في جميع المؤسسات والأندية والمدارس لما أثبته من نتيجة إيجابية في الدراسة الحالية ، نشر الوعى الثقافي المجتمعي من خلال التعرف علي ابعاد اضطراب الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد ولما له من تأثير كبير على الأطفال عامة والمعاقين ذهنيا خاصة ، ضرورة استخدام قائمة ملاحظة السلوك داخل المؤسسات المختلفة لتحديد عدد الأطفال المعاقين ذهنيا الذين يعانون من اعراض اضطراب الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد لمعرفة كيفية علاجهم والتعامل معهم . |