Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المفاهيم الجمالية المرتبطة بثقافات الشعوب
لطفل ما قبل المدرسة/
المؤلف
عبد العزيز، رشا فؤاد توفيق.
هيئة الاعداد
مشرف / منال عبد الفتاح الهنيدى
مشرف / أمل الديدي
مناقش / منال عبد الفتاح الهنيدى
مناقش / أمل الديدي
الموضوع
علم النفس-اطفال
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
529ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 529

from 529

المستخلص

تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول حيث يعرض الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، الفصل الثاني الدراسات السابقة ، الفصل الثالث الإطار النظري للدراسة ، الفصل الرابع منهج الدراسة وإجراءاتها وأدواتها ، والفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة من خلال استطلاع رأي الباحثة لآراء الأطفال وجدت قصور في تنمية الوعي الجمالي في ثقافات الشعوب لدى طفل الروضة .
أهداف الدراسة :
-تحديد أهداف تربية طفل الروضة التي تعم تنمية الحس الجمالي
-تحديد نظريات التربية الجمالية التي تدعم تنمية الحس الجمالي لدى طفل الروضة .
-تحديد خصائص النمو الفني والنمو الموسيقى لدى طفل الروضة .
-تحديد المفاهيم التي ينبغي أن يدركها الطفل بين التربية الفنية والتربية الموسيقية لتنمية الوعي الجمالي بثقافات الشعوب لطفل الروضة .
-تحديد الأنشطة الفنية والموسيقية التي يمكن من خلالها تنمية الوعي الجمالي بثقافات الشعوب لدى طفل الروضة .
-تحديد الوسائل المتاحة لهذا التعلم حتى يستطيع الطفل أن يميز بين تكامل التربية الفنية والموسيقية .
-تحديد الأسس العلمية التي تحكم بناء برنامج بين التربية الفنية و الموسيقية لتنمية الوعي الجمالي بثقافات الشعوب لدى طفل الروضة .
-تحديد المعايير المناسبة لتقييم أداء الطفل في أنشطة التربية الفنية والتربية الموسيقية المتكاملة .
-تحديد مدى فاعلية الأنشطة الفنية والموسيقية المقترحة لتنمية الوعي الجمالي بثقافات الشعوب لدى أطفال الروضة .
فروض الدراسة :
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة قبل البرنامج .
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس ألبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة لصالح العينة التجريبية في الاختبار ألبعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة لصالح القياس ألبعدي بعد البرنامج
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بنين وبنات المجموعة التجريبية في القياس ألبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة .
عينة الدراسة :
•تكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة تتراوح أعماهم فيما بين (4 – 6) سنوات بحضانة الزريقى بمحافظة الدقهلية بمدينة المنصورة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طفل وطفلة والأخرى ضابطة (30) طفل وطفلة .
أدوات الدراسة :
-اختبار لقياس الأداء الفني والموسيقى (بصري – سمعي ) للأطفال ( 4- 6) سنوات
تطبيق برنامج لتنمية الوعي الجمالي بثقافات الشعوب لطفل الروضة
إجراءات الدراسة :-
1-تم إعداد اختبار لقياس الأداء الفني والموسيقى (بصري – سمعي ) للأطفال (4 – 6) سنوات وكذلك إعداد البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية .
2-اختيار عينة الدراسة الحالية من الأطفال ممن تتراوح أعماهم ما بين (4 -6) سنوات أي من أطفال الروضة واشتملت عينة الدراسة على (60) طفل وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طفل وطفلة والأخرى ضابطة (30) طفل وطفلة .
3-قياس أداء أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج (التطبيق القبلي)
4-تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط .
5-قياس أداء أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج (التطبيق ألبعدي)
6-تم المقارنة بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لتقويم مدى فاعلية البرنامج .
7-قياس أداء أطفال المجموعة التجريبية بعد مدة تراوحت 35 يوم لتقويم مدى استمرار فاعلية البرنامج .
8-تمت معالجة البيانات إحصائياً وذلك بهدف معرفة الفروق التي طرأت على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد البرنامج وما إذا كانت هذه الفروق دالة إحصائياً أم لا .
الأساليب الإحصائية :
1-النسبة المئوية لحساب نسبة اتفاق المحكمين على مفردات أدوات الدراسة.
2-معامل ارتباط بيرسون (Pearson) لتحديد العلاقة الارتباطية بين كل فقرة من فقرات المقاييس المستخدمة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه، والدرجة الكلية للمقياس. وعلاقة الأبعاد بعضها ببعض وبالدرجة الكلية، ولحساب ثبات الأدوات المستخدمة عن طريق إعادة التطبيق.
3-معامل ألفا كرونباخ (Alpha – Chornbach) (من أكثر الطرق السيكومترية التي يوصي باستخدامها لقياس الثبات طريقة ألفا كرونباخ، وتقوم هذه الطريقة على حساب قيمة معامل الثبات عن طريق معرفة متوسطات معاملات الارتباطات الداخلية بين عبارات المقياس، وعدد العبارات المكونة له، لذلك تعتبر من الطرق المحددة لقياس التناسق الداخلي (Internal Consistency) لمفردات المقياس، ويتم تحديد معامل ثبات ”ألفا” باستخدام معادلة ”كودرريتشاردسون 20” والمعروفة بــ K-R20 ، وتبرز أهمية استخدام معامل (ألفا) للثبات في توفيره لأعلى قيمة للثبات يمكن التوصل إليها، ولذلك فإن لجوء الباحث لاستخدام هذه الطريقة كأول خطوة لقياس الثبات يوفر علية الجهد والوقت الذي سيبذله في استخدام الطرق الأخرى فيما لو كان معامل”ألفا” للثبات ضعيفاً لأن معامل الثبات في الطرق الأخرى سيكون حتماً أقل من معامل ”ألفا” أما إذا وجد الباحث أن معامل ”ألفا” مرتفع فسيكون من المفيد استخدام الطرق الأخرى لحساب قيمة الثبات للتعرف على مدى قربها أو بعدها من معامل ”ألفا” ) ، ومعامل جتمان العامGuttman Coefficient (تصلح معادلة جتمان لحساب ثبات الاختبار في حالة التجزئة النصفية، كما يمكن استخدامها لحساب ثبات الاختبار عندما ينقسم إلى عدد من الأجزاء وقد تصل هذه الأجزاء إلى الحد الذي يصبح فيه كل سؤال من أسئلة الاختبار جزءاً من هذه الجزاء- كما في طريقة ألفا كرونباخ ) لحساب ثبات المقاييس المستخدمة في الدراسة، عن طريق تحليل تباين المفردات.
4-معادلة سبيرمان- براون Spearman- Brown، ومعادلة جتمان لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة عن طريق التجزئة النصفية.
نتائج الدراسة :
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة قبل البرنامج .
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس ألبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة لصالح العينة التجريبية في الاختبار ألبعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة لصالح القياس ألبعدي بعد البرنامج
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بنين وبنات المجموعة التجريبية في القياس ألبعدي للاختبار البصري السمعي لطفل الروضة .