Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات استخدام تحليل التباين والمقارنات البعدية فى رسائل الماجستير والدكتوراه خلال الفترة ( 2000 م- 2013 م) /
المؤلف
ندا، بهية جمعة السيد.
هيئة الاعداد
باحث / بهية جمعة السيد ندا
مشرف / عبد المنعم شحاتة
مشرف / عبد العال حامد عجوة
مناقش / أمنية الشناوي
الموضوع
التباين(احصاء) الإحصاء التحليلي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/11/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

عنوان الدراسة ” مشكلات استخدام تحليل التباين والمقارنات البعدية فى رسائل الماجستير والدكتوراه خلال الفترة ( 2000 م- 2013 م)، هدف الدراسة: تبرز أهمية هذه الدراسة فى كونها تلقى الضوء على أشهر الأساليب الإحصائية وأكثرها استخداما وهو أسلوب تحليل التباين. عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة 83 رسالة منها ( 52 ) رسالة ماجستير و( 31 ) رسالة دكتوراه، بكلية الآداب بجامعة المنوفية وكلية الأداب بجامعة طنطا، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة. أدوات الدراسة:قامت الباحثة بتصميم وإعداد أداة الدراسة بهدف جمع المعلومات عن عينة الدراسة، مستعينه فى ذلك بما عرض له (العتيبى 1433 ه، النجار 1991 م، الشمرانى 2000 م، سعد العمرى2012 م). وقد شملت معلومات عن نوع البيانات والتحليل المستخدم، البيانات الوصفية، اختبار فرضيات تحليل التباين، المقارنات البعدية، ملاءمة صحة التحليل. الأساليب الإحصائية المستخدمة: *التكرارات * النسب المئوية. النتائج: •أظهرت النتائج أن أغلب رسائل الماجستير والدكتوراه عينة الدراسة استخدمت تحليل التباين الأحادى. •هناك قصور فى التأكد من مناسبة استخدام تحليل التباين فى الدراسات التى لم تتأكد من تجانس التباين. •أظهرت النتائج أن رسائل الماجستير والدكتوراه عينة الدراسه استخدمت أحجا ما متفاوتة فى عيناتها؛ حيث تفاوت توزيع العينات فى عينة الدراسة. •أظهرت النتائج وجود قصور فى بعض الدرسات فى عدم التحقق من شروط المقارنات البعدية . •أظهرت النتائج أن هناك تفاوًتا بين رسائل الماجستير والدكتوراه عينة الدراسة فى التأكد من افتراضات تحليل التباين، وربما يعود السبب فى ذلك إلى قصور فى معرفة كيفية التأكد من افتراضات تحليل التباين. و بناءا على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلى: • ضرورة تدريب طلاب الدراسات العليا فى مرحلة الماجستير والدكتوراه فى الجامعات المصرية على استخدام تحليل التباين بجميع أنواعه حسب نوع الدراسه التى يتم بحثها، من خلال المقررات الدراسية التى يدرسونها أو من خلال دورات تدريبية مكثفة. • ضرورة تأكد الباحثين فى مرحلة الماجستير والدكتوراه بجامعة المنوفية وجامعة طنطا من شروط استيفاء المقارنات البعدية والعمل على التحقق منها واستخدام المقارنات البعدية بصورة مناسبة. • ضرورة إعادة النظر فى محتوى مقررات الإحصاء التى تقدم لطلاب الدراسات العليا. • توفير الكتب والمراجع التى تفيد الباحثين فى المجال الإحصائى وتزويد المكتبات بآخر ما يصدر منها. • تخصيص وحدة لتقديم الاستشارات الإحصائية والبحثية متفرغة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الباحثين.