Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير مؤسسات تعليم الكبار
لتحقيق الأمن القومى المصرى/
المؤلف
العزب، أسامة عبد الحميد عبد القوى أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / فتحية عبد الجواد أحمد
مشرف / طلعت عبد الحميد فايق
مناقش / فتحية عبد الجواد أحمد
مناقش / طلعت عبد الحميد فايق
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
217ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 4

from 4

المستخلص

الأمن مطلب غريزي للإنسان منذ نشأته حيث صنع أدوات حجرية استخدمها فى الدفاع عن نفسه ضد خطر أخيه الإنسان وضد خطر الحيوان ، ثم انتقل إلى كيانات اجتماعية أكبر مثل الأسرة والقبيلة بغرض زيادة دائرة الأمن وذلك حباً فى البقاء ، ومع تطور الحياة الاجتماعية ظهرت كيانات أكبر وهى الدولة .
وقد ارتبط مفهوم الأمن القومى بداية بالجوانب العسكرية الخالصة إلا انه أخذ فى الاتساع والتطور بصورة تكاد تخرج به عن هذا المفهوم الشائع له والذى يكاد يرتبط بالأوضاع الخارجية ومواجهة الأخطار والتحديات الخارجية التى يمكن أن تعرض الدولة للخطر
والتربية لها دور فى تحقيق الأمن القومى المصرى سواء كانت نظامية أو غير نظامية أو عرضية , و هذه الدراسة تبحث فى دور التربية ممثلة فى مؤسسات تعليم الكبار فى تحقيق الأمن القومى المصرى .
مشكلـة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة فى الإجابة على السؤال التالى :
ما التصور المقترح لتطوير دور مؤسسات تعليم الكبار لتحقيق الأمن القومى ؟
و انبثقت منه التساؤلات الآتية :-
1- ما التفسير الاجتماعي والتربوي لمفهوم الأمن القومي ومستوياته المختلفة ؟
2- ما مسئوليات والفرص المتاحة لمؤسسات تعليم الكبار تجاه الأمن القومي؟
3- ما العلاقة بين مؤسسات تعليم الكبار و متطلبات الأمن القومي ؟
4- ما تهديدات الأمن القومي ودور مؤسسات تعليم الكبار في مواجهتها؟
5- ما التصور المقترح لتطوير دور مؤسسات تعليم الكبار لتحقيق الأمن القومى؟
أهداف الدراسة : ـ
هدفت الدراسة الحالية إلي :-
1ـ فهم وتحليل مفاهيم الأمن القومي ومستوياته .
2ـ تعرف مسئوليات والفرص المتاحة لمؤسسات تعليم الكبار تجاه الأمن القومي .
3ـ فهم العلاقة بين مؤسسات تعليم الكبار و متطلبات الأمن القومي
4ـ محاولة الكشف عن تهديدات الأمن القومي ودور المؤسسات التربوية في مواجهتها
5ـ تحديد الفجوة بين الدور الفعلي والدور المتوقع لمؤسسات تعليم الكبارلتحقيق متطلبات الأمن القومي
6ـ وضع تصور مقترح لتطوير دور مؤسسات تعليم الكبار لتحقيق الأمن القومي المصري
أهمية الدراسة : ـ
مساعدة واضعي برامج تعليم الكبار في تنمية الوعي بأبعاد مفهوم الأمن القومي مما ينعكس على ترقية الجهود الخاصة بمكافحة الفقر والبطالة وضعف الانتماء وضعف المشاركة السياسية.
منهج وأدوات الدراسة : ـ
استخدم الباحث المنهج الوصفى لدراسة الفجوة بين ما هو متوقع من مؤسسات تعليم الكبار وبين الواقع الفعلي تجاه قضايا وإشكاليات الأمن القومى وذلك من خلال
” دراسة حالة ” لمؤسسات تعليم الكبار بمحافظة المنوفية , وذلك باستخدام الأدوات الأتية :
1 ـ بناء إستبانة أعدها الباحث وطبقها على بعض مؤسسات تعليم الكبار , لمعرفة مدى رؤيتهم أن لمؤسسات تعليم الكبار دورا تجاه التهديدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية , التى تهدد الأمن القومى المصرى .
2 ـ استخدام المقابلة مع بعض القيادات الرئيسية لمؤسسات تعليم الكبار , للتعرف على قضايا ومفاهيم وإشكاليات الأمن القومي والفرص المتاحة لمؤسسات تعليم الكبار لمواجهتها من وجهة نظرهم.
3 ـ استخدام أسلوب المجموعات البؤرية , مع المستفيدين من برامج مؤسسات تعليم الكبار , لمعرفة مدى استفادتهم من هذه المؤسسات فى جوانب تهديدات الأمن القومى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية .



إجــراءات الدراسة : ـ
سارت إجراءات الدراسة على كما يلي :
أولاً : تم تحديد مكونات مفهوم الأمن القومى المصرى الواجب توافرها فى منظومة عمل مؤسسات تعليم الكبار وذلك من خلال :
1-الإطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة.
2- تطور مفهوم الأمن القومى المصرى .
3- تطور مفهوم تعليم الكبار.
4- تحديد واقع مؤسسات تعليم الكبار كمنظومة متكاملة .
ثانياً : تم وضع تهديدات الأمن القومى المصرى فى قائمه فى صوره استبانة لاستطلاع آراء المتخصصين فى التربية وخبراء الأمن القومى ‘ وتم عرض الاستبانة على مجموعه من المحكمين و تعديلها على ضوء آرائهم .
ثالثاً : تم تطبيق الاستبانة على مجموعة من قيادات إدارة مؤسسات تعليم الكبار بمحافظة المنوفية لاستطلاع أرائهم حول تهديدات الأمن القومى المصرى ودور مؤسسات تعليم الكبار حيال هذه التهديدات .
رابعاً : تم عقد مجموعة من المقابلات مع القيادات الرئيسية لمؤسسات تعليم الكبار لاستطلاع أرائهم حول تهديدات الأمن القومى المصرى ودور مؤسسات تعليم الكبار حيال هذه التهديدات.
خامساً : تم عقد مجموعة من المقابلات باستخدام أسلوب المجموعات البؤرية , مع المستفيدين من برامج مؤسسات تعليم الكبار , لمعرفة مدى استفادتهم من هذه المؤسسات فى جوانب تهديدات الأمن القومى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية .
سادساً : تم عمل التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة الكمية , والتحليل الكيفي للقاءات التى تمت باستخدام طريقة المجموعات البؤرية .
سابعاً : تم تفسير النتائج وتحليلها .
ثامناً : تم إعداد تصور مقترح لمؤسسات تعليم الكبار على ضوء النتائج التى أسفرت عنها الدراسة لتحقيق الأمن القومى المصرى .