الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى وجود قصور واضح يظهر فى عدم تمكن تلاميذ المرحلة الابتدائية من الاهتمام بالأنشطة التعليمية وعدم تمكنهم من مها ا رت التفكير الجغ ا رفى وميولهم نحو المادة ومن هنا تعد عملية تطوير المناهج الد ا رسية ومناهج الد ا رسات الاجتماعية بصفة خاصة مطلباً أساسيا لإب ا رز أهمية وطبيعة المادة لما يمكن أن تهتم به فى تطوير المجتمع ، فقد أدى هذا إلى الحاجة لتحديدمها ا رت التفكير الواجب توافرها بمناهج الجغ ا رفيا بالمرحلة الابتدائية فى مصر ، وتطوير المنهج فى ضوئها وللتصدى لهذه المشكلة حاول هذا البحث الاجابة عن السؤال الرئيسى التالى: س مافاعلية برنامج مقترح قائم على بعض الأنشطة لتنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى والميل نحو مادة الد ا رسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية 1. ما مها ا رت التفكير الجغ ا رفى التى تناسب تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟ 2. ما مدى توافر هذه المها ا رت فى مقرر الد ا رسات الاجتماعية )الجغ ا رفيا( للصف الخامس الابتدائى ؟ 3. ما الانشطة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى والتى تسهم فى تنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى والميول نحو مادة الجغ ا رفيا ؟ 4. ما صورة برنامج مقترح قائم على الانشطة لتنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى فى مادة الجغ ا رفيا لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟ 5. ما فاعلية بعض وحدات البرنامج المقترح القائم على الأنشطة على تنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى فى مادة الد ا رسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟ 6. ما فاعلية بعض وحدات البرنامج المقترح القائم على الأنشطة لتنمية ميول تلاميذ الصف الخامس الابتدائى نحو مادة الد ا رسات الاجتماعية ؟ نتائج البحث : أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة التربوية – متمثلاً فى تطبيق وحدتين من وحداته – على تنمية بعض مها ا رت التفكير الجغ ا رفى الواردة بالوحدتين ، وكذلك تنمية الميل نحو مادة الجغ ا رفيا . يوصى البحث : بالاستفادة من قائمة مها ا رت التفكير والتص ور المقترح للبرنامج – والوحدتين التجريبيتين اللتين تم إعدادهما عند تطوير مناهج الجغ ا رفيا للمرحلة الابتدائية ، مع التركيز على تنمية ميول التلاميذ. |