الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى علاج تأخر النمو اللغوي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج للتدخل المبكر يقدم للأطفال ذوي الإعاقة السمعية ، مما قد يسهم في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم.و تكونت عينة الدراسة من : عينة كلية قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ممن تصل درجة الفقد السمعى لديهم من(40-70 ديسيبل) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين فى العدد إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) أطفال ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات . واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية : 1.اختبار رسم الرجل للذكاء،إعداد/ (جود إنف هاريس) ترجمة وإعداد محمد فرغلي فراج،وعبد الحليم محمود السيد ، وصفية مجدي ، 2004) 2.مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2013) 3.مقياس تشخيص النمو اللغوي (إعداد/ عبد العزيز الشخص ، السيد يس التهامى ، 2013) 4. مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2014) . 5.برنامج تدخل مبكر مقترح لعلاج تأخر النمو اللغوي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.(إعداد: عبد العزيز السيد الشخص ، وتهاني عثمان منيب ، ونعيمة محمد محمد سيد ( 2014). وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for The Social Science (SPSS) فى التحليل الإحصائى للدراسة ، وذلك من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test ، واختبار مان ويتنى Man-Whitney Test ، ومعامل ارتباط بيرسون وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم فى الدراسة فى علاج تأخر النمو اللغوي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية ، وتحسين التفاعل الاجتماعي لديهم فى مرحلة ما قبل المدرسة . |