الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على المعمل الافتراضى لمعالجة صعوبات تعلم العلوم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج معمل العلوم الافتراضى فى وحدة ” التفاعلات الكيميائية”يتناسب مع التلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم، واعداد دليل المعلم الذى يوضح الإجراءات المتبعة أثناء تدريس الوحدة،وإعداد كراس الانشطة والتدريبات الخاص بالوحدة، وإعداد اختبار تشخيص صعوبات تعلم العلوم ، وتطبيق إختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد (التحليل- التقويم- الاستنتاج - الاستدلال الاستنباطى- الاستدلال الاستقرائى)، وتكونت عينة الدراسة من ( ٤٠ ) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادى ذوى صعوبات تعلم العلوم تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم ( ٢٠ ) تلميذة، والأخرى مجموعة ضابطة تضم ٢٠ ) تلميذة. ) @ @ZóÜíbß@åÇ@òa‰†Ûa@wöbnã@pŠÐcë ١. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ بي ن متوسط ى درجا ت تلميذات المجموعة التجريبية (اللاتى يدرسن بالبرنامج القائ م عل ى المعم ل الإفتراضى) وتلميذات المجموعة الضابطة (اللاتى يدرسن بالطريقة التقليدي ة) فى اختبار تشخيص صعوبات تعلم العلوم ، لصال ح تلمي ذات المجموع ة التجريبية. ٢. ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ بي ن متوسط ى درجا ت تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموع ة الضابط ة ف ى اختبار كاليفورنيا لتنمية مهارات التفكير الناقد لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. |