Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر المعمارية الزخرفية على التحف التطبيقية فى مصر وشرق العالم الإسلامى فى ضوء مجموعات المتحف /
المؤلف
وزيرى، سحر عبد الفتاح حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سحر عبد الفتاح حسن وزيرى
مشرف / أ.د/ محمد محمود على الجهينى
مشرف / أ.د/ عاطف سيد محمد
مشرف / أ.د/ عاطف سيد محمد
الموضوع
التحف- معمار.
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
560 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2012
مكان الإجازة
- الاثار الاسلاميه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تهدف الدراسة الى تحقيق غاية علمية رئيسية تتضمن جمع وتصنيف وتأصيل العناصر المعماريه الزخرفيه على التحف التطبيقيه فى مصر وشرق العالم الآسلامى كما تهدف الى معرفه بدايه ظهور الاستخدام الزخرفى للعناصر المعماريه على مختلف انواع التحف التطبيقيهخلال الفتره موضوع الدراسه وتحديد اكثر العناصر انتشاراً وتوضيح الاختلافات التى تنشأ عند استخدامها فى تزيين او تشكيل التحف المصنوعه من مواد مختلفه.
ومن توصيات هذة الدراسة ما يلي :-
1- التعمق في فلسفة العمارة الإسلامية وتشجيع الدراسات والأبحاث حولها بمنهج علمي حديث
2- إحياء التراث وذلك ليس بمحاكاتة وغنما بالغوص في منهجيته ومعرفة الأسباب والوسائل التي أدت إلى ظهور ه والإستفادة قدر الأمكان من الإمكانيات الحديثة في إعادة استخدام العناصر المعمارية الإسلامية بما يتماشى مع العصر
3- العمارة السكنية الإسلامية مهددة يالزوال بسبب الترميمات التي تقوم على أسس غير علمية لأنها تؤدي إلى تشوة المنظر العام للاثر كما أنة يطمس المعلومة التاريخية
4- ضرورة الإهتمام بالسياحة الثقافية ودعمها بكافةالوسائل إذ غنها السبيل لرقي المجتمع المصري ومن ثم لابد من العمل على زيادة الوعي المحلي بقيمة آثارنا وتاريخنا العريق وتشجيع المواطنين على زيادة المواقع الأثرية المختلفة وتبادل الزيارات المختلفة بين المحافظات.
تهدف هذه الدراسة الي التعرف علي دراسة بعض العناصر المعمارية المسجلة فى نقوش ورسوم المصرى القديم وذلك من خلال التعرف علي فن البناء في مصر القديمة و العوامل المؤثرة في الفن المعماري المصري و مميزات العمارة المصرية القديمة و مفهوم علم و فن البناء و المفهوم الحالي للهندسة و تعريف للمهندس عند العرب و المهندس المصري القديم و خطوات سير العمل عند تنفيذ مشروع معماري و المقاييس و طبقة العمال و الالهة الراعية للحرفين و الفنانين و مواد البناء و استخراج الاحجار و ادوات البناء و تسجيل العمارة و تخطيط المنشات المعمارية و التخطيطات المسجلةعلي البردي و التخطيطات المسجلةعلي الاوستراكا و التخطيطات المسجلةعلي علي مواد اخريو التصوير التذكاري للمنشات المعمارية و العمارة في اللغة المصرية القديمةيبدأ الموضوع بمقدمة تتناول أسباب اختيار الموضوع وأهداف الد ا رسة والمنهج الذي اعتمدت عليه
الد ا رسة ، ثم تمهيد يتناول طرز العمارة الإسلامية والعناصر المعمارية المميزة لها ، وتنقسم الد ا رسة إلى
بابين الباب الأول بعنوان الد ا رسة الوصفية ، ويتناول الد ا رسة الوصفية للعناصر المعمارية المنفذة على
التحف التطبيقية ، وينقسم إلى ثلاثة فصول الفصل الأول يتناول الد ا رسة الوصفية لكل من العقود
والمحاريب الزخرفية ، والفصل الثاني لكل من الش ا رفات والقباب والأعمدة الزخرفية ، والفصل الثالث لكل
من المقرنصات والمآذن والصنج المزررة ، وقد قمت بترتيب هذه العناصر وفقاً لمدى انتشار كل عنصر
على التحف التطبيقية ، و ا رعيت في عملية الوصف التسلسل التاريخي لتاريخ صناعة التحف .
والباب الثاني بعنوان الد ا رسة التحليلية واشتمل على ثلاثة فصول الأول يتناول أساليب تنفيذ العناصر
المعمارية الزخرفية وبدأت بطرق تنفيذ العناصر على التحف الخشبية ، يليها التحف المعدنية ، ثم التحف
الخزفية ، ثم الأحجار والرخام ، والمنسوجات والسجاد ، والزجاج والعاج ، والفصل الثاني يتناول الزخارف
المنفذة على العناصر المعمارية ويتضمن الزخارف النباتية ، ثم الزخارف الهندسية ، ثم الزخارف الكتابية
، وأخي ا رً زخارف الكائنات الحية ، والفصل الثالث يتناول الد ا رسة المقارنة بين أشكال العناصر المعمارية
المنفذة على التحف والعناصر المعمارية في العمائر القائمة ومدى الت ا زم الفنان في محاكاة الشكل
المعماري للعناصر المعمارية .ثم خاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الد ا رسة ، وثبت لأهم المصادر والم ا رجع العربية
والأجنبية.
والجزء الثاني من الرسالة هو كتالوج الد ا رسة ، ويشتمل على فهرس للأشكال واللوحات ، يلي ذلك كتالوج
الأشكال الذي يحوي ( ١٣٦ ) شكلاً توضيحياً ، وكتالوج اللوحات الذي يشمل ( ٤٠٦ ) لوحة .