Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السمات الفنية للأغنية البغدادية عند ناظم الغزالي في النصف الأول من القرن العشرين /
المؤلف
يعقوب, مثنى فالح.
هيئة الاعداد
باحث / مثنى فالح يعقوب
مشرف / رشا علي طموم
مشرف / نجلاء سيد الجبالي
مشرف / نجلاء سيد الجبالي
الموضوع
الموسيقى - تاريخ
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-ي, 215، 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - قسم النظريات والتأليف
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدف البحث :
الدراسة التحليلية لعينة مختارة من أغاني ناظم الغزالي للتعرف على السمات الفنية لها من حيث
عنوان المثال
مؤلف النص
الملحن
النص
أولا التحليل العام
1 القالب الغنائي
2 المقام
3 الميزان والضرب الإيقاعي
4 السرعة
ثانيا التحليل البنائي
ويوضح الصيغة البنائية المكون للعمل والأجزاء الرئيسية به
ثالثا التحليل التفصيلي
ويوضح الأجزءا البنائية في الأغنية وكيفية تقسيم تلك الأجزاء إلى جمل وعبارات موسيقية مع تحديد المقام المستخدم ودرجة الركوز في الوقفات اللحنية المستخدمة
1 التناول اللحني المقامي
ويوضح كيفية استعراض المقام في أجزاء العمل المختلفة والتحويلات المقامية المستخدمة التي يؤديها المغني
2 التناول الإيقاعي
كيفية استخدام الملحن للإيقاع في العمل
الإيقاعات المستخدمة في الأغنية، هل قائمة على نفس الإيقاع أو متغيرة بين مقطع وآخر
3 المصاحبة الغنائية والآلية
أ دور الكورال وتكوينه
- نوع الكورال (رجالي أم نسائي أم مختلط)
- دور الكورال (دور أساسي أو تفاعلي أو هامشي أو أداء النموذج المتكرر أثناء أداء المطرب الجزء الإرتجالي)
ب دور الفرقة الموسيقية وتكوينها
- الآلات المستخدمة في الأغنية وأنواعها
- دورها في الأغذية (كامل أو جزئي)
رابعا : التحليل الأدائي لناظم الغزالي
1 الأداء
- طبيعية القفلات (واضحة أم لا) مواضع النفس، كيفية استخدام ناظم الغزالي لقدراته الأدائية في التعبير عن معنى الكلمات
2 التصرف اللحني
- أسلوب التصرف اللحني (عند التكرار أو الفقرات الارتجالية وتشمل أداء الحليات
3 التعبير الأدائي
- التعبير (الموال كان تصاعدي)، (الشدة والخفوت في الأداء)
4 نطق الحروف والمقاطعع اللفظية
- نطق الحروف والمقاطع اللفظية (أسلوب أداء الحروف، أداء الكلمة)
5 المساحة الصوتية للأداء
- تعليق على المناطق الشائعة في الأداء (استعراض مناطق الوسطى والجوابات)
منهج البحث : المتبع (المنهج الوصفي التحليلي)
عينة البحث : مجموعة منتقاة ومتنوعة من أغاني ناظم الغزالي وهي
1 مقام أقول وقد ناحت : شعر أبو فراس الحمداني، مقام اللامي عام 1962
2 بستة ”فوق النخل” تلحين عثمان الموصلي، شعر عبد الكريم العلاف جنس حجازا النوا عام 1955 م
3 بستة ميحانة : تلحين ناظم نعيم، شعر محمد القبانجي، مقام الأوشار عام 1961 م
4 موشح يا من لعبت به شمول : تلحين وديع خنده شعر البهاء زهير في مقام الأوشار عام 1958 م
5 أغنية دينية ”قوموا صلوا : تلحين عثمان الموصلي، شعر عبد المجيد الملا، جنس عجم الراست عام 1958 م
6 أغنية وطنية ”أم البطولة” : تلحين روحي الخماش، شعر عبد المجيد الملا، مقام عجم الكردان عام 1962 م
نتائج البحث :
الحرص على وجود جزء حر في الأعمال الموزونة وقد ظهر ذلك في الموشح والأغنية الوطنية والأغنية الدينية مما يدل على الأداء المتميز الذي كان يتمتع به ناظم الغزالي في الأداء الحر وإضافته الأدائية المختلفة في هذا المجال
- الأداء يتسم بالتفاعل الواضح بينه وبين الجمهور على المسرح ونبرات صوتية تكون أكثر انفعالا
- قدرته العالية على التحكم في في نبرات صوته تبعا لإحساسه بالمقاطع اللحنية واللفظية بشكل سلسل وغير مفاجي من حيث الشدة والضعف وأيضا من حيث طبيعة الأداء الذي يعكس الطابع المناسب للعمل سواء كان حماسيا أو عاطفيا أو دينيا
-يلاحظ تمكنه من إظهار التباين في شدة الصوت خاصة في الجزء الحر وذلك تبعا لطبيعة الكلمة ومعناها
- الدرجات الصوتية محددة وواضحة وثابنة
- إظهار الحروف بما يتناسب طبيعة العمل أو معنى الكلمة.