Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه استراتيجيات قبعات التفكير الست فى تدريس القراءه على تنميه بعض مهارات القراءه الابداعيه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى/
المؤلف
حامد، شيماء حسن محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسن محمود حامد
مشرف / أ.م.د/هدى مصطفى محمد
مشرف / د/ رقية محمود أحمد
مشرف / د/ رقية محمود أحمد
الموضوع
التفكير الست- تدريس القراءه.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
270ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - المكتبة المركزية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

القراءه مطلب اساسى من متطلبات العصر الحالى لاكتساب خبرات جديده ومعرفه حديثه متجدده بل انها الوسيله لتطوير قدرات القارىء الفعليه ولانماط تفكيره فهى عمليه يتم من خلالها اعاده بناء النص بصوره فكريه من خلال التواصل الفكرى والوجدانى والثقافى بين القارىء وكاتب النص فهى عمليه تفكيريه هدفها الابداع والخلق.
القراءه مطلب اساسى من متطلبات العصر الحالى لاكتساب خبرات جديده ومعرفه حديثه متجدده بل انها الوسيله لتطوير قدرات القارىء الفعليه ولانماط تفكيره فهى عمليه يتم من خلالها اعاده بناء النص بصوره فكريه من خلال التواصل الفكرى والوجدانى والثقافى بين القارىء وكاتب النص فهى عمليه تفكيريه هدفها الابداع والخلق.
تعد القراءه مطلب اساسى من متطلبات العصر الحالى فهى منهل المعرفه وكنز العلوم بل انها المدخل الرئيسى للتعلم ورقى الشعوب ولذا احتلت القراءه مركزا مرموقاً فى مجال الدراسات التربويه ولم يكتف الباحثون فى مجال القراءه بالوقوف عند مستوى النقد والاستنتاج بل تطور الى مستوى الابداع والابتكار استخدمت الدراسه المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين الضابطه والتجريبيه والذى يعتمد على مقارنه درجات تلاميذ المجموعتين الضابطه والتجريبيه فى التطبقيين القبلى والبعدى.
وقامت الباحثه بإعداد المواد والادوات البحثيه التاليه:
- قائمه مهارات القراءه الابداعيه لتلاميذ الصف السادس لابتدائى
_ اختبار مهارات القراءه الابداعيه لتلاميذ الصف السادس الابتدائى
_ كتيب التلميذ والذى يشمل دروس القراءه بعد صياغتها وفقا لاستراتيجيه قبعات التفكير الست
- دليل المعلم فى تدريس القراءه بإستخدام استراتيجيه قبعات التفكير الست.القراءه مطلب اساسى من متطلبات العصر الحالى لاكتساب خبرات جديده ومعرفه حديثه متجدده بل انها الوسيله لتطوير قدرات القارىء الفعليه ولانماط تفكيره فهى عمليه يتم من خلالها اعاده بناء النص بصوره فكريه من خلال التواصل الفكرى والوجدانى والثقافى بين القارىء وكاتب النص فهى عمليه تفكيريه هدفها الابداع والخلق.
تعد القراءه مطلب اساسى من متطلبات العصر الحالى فهى منهل المعرفه وكنز العلوم بل انها المدخل الرئيسى للتعلم ورقى الشعوب ولذا احتلت القراءه مركزا مرموقاً فى مجال الدراسات التربويه ولم يكتف الباحثون فى مجال القراءه بالوقوف عند مستوى النقد والاستنتاج بل تطور الى مستوى الابداع والابتكارتهدف الد ا رسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إست ا رتيجية قبعات التفكير الست في
تدريس الق ا رءة على تنمية بعض مها ا رت الق ا رءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس
الابتدائي .
تحددت مشكلة الد ا رسة في :
تدني مست وى بعض تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مها ا رت الق ا رءة الابداعية
،وقصور طرق التدريس التقليدية عن تنميتها.
أسئلة الد ا رسة :-
حاولت الد ا رسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية :-
١) ما مها ا رت الق ا رءة الإبداعية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
٢) ما مستوى أداء تلاميذ الصف السادس الابتدائي لمها ا رت الق ا رءة الإبداعية ؟
٣) ما فاعلية إست ا رتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مها ا رت الق ا رءةالإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
أهمية الد ا رسة :-
قد تفيد هذه الد ا رسة في :-
١) توجيه أنظار معلمي اللغة العربية إلى فاعلية إست ا رتيجية قبعات التفكير الست في
تنمية مها ا رت الق ا رءة بعامة والق ا رءة الإبداعية بخاصة .
٢) تزويد مخططي مناهج اللغة العربية بقائمة مها ا رت الق ا رءة الإبداعية اللازمة
لتلاميذ الصف السادس الابتدائي للإفادة بها عند إعداد وتطوير ب ا رمج اللغة
العربية.
٣) جذب انتباه مخططي المناهج إلى إعداد مناهج اللغة العربية في ضوء
إست ا رتيجيات حديثة – تنمي الإبداع والابتكار- مثل إست ا رتيجية قبعات التفكير
الست .