الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف : يهدف هذا البحث إلى ”تقويم منهاج التمرينات الفنية الايقاعية بالمرحلة الاعدادية فى ضوء معايير الجودة” الاستنتاجات : بالنسبة لأهداف منهاج التمرينات الفنية الايقاعية : • لم تتحقق الأهداف التعليمية لمنهاج التمرينات الفنية الايقاعية. • إهمال النواحي الوجدانية بالنسبة للتلميذات. • أن المقرر لا يحقق عائد صحي وبدني ونفسي ومعرفى للتلميذات. • توصلت الدراسة إلى أن طريقة صياغة الأهداف الحالية لمنهاج التمرينات الايقاعية المقرر على تلميذات المرحلة الإعدادية غير واضحة، وأنها تفقد الكثير من مواصفات وشروط صياغة الاهداف. بالنسبة لمحتوى منهاج التمرينات الفنية الايقاعية : • لا يتناسب المحتوى مع خصائص المرحلة السنية. • لا يتواجد بالمحتوى العتاصر الأساسية لصعوبات حركات الجسم والعناصر التكنيكية الأساسية لاستخدام الادوات والعناصر الأكروباتية للتمرينات الإيقاعية. • لايراعى الفروق الفردية وميول واتجاهات التلميذات. • محتوى منهاج التمرينات الايقاعية متكرر فى مهاراته ولا يتميز بالتشويق والاثارة ولا يراعى تسلسل المهارات ولا يحتوى على مهارات رياضة التمرينات الإيقاعية. • أن محتوى منهاج التمرينات الايقاعية غير واضح وغير متسلسل وأيضًا افتقاره إلى المرونة التى تزيد من فرص التعلم والتحصيل الجيد. بالنسبة لأساليب وطرق تدريس منهاج التمرينات الفنية الايقاعية : • الأساليب المستخدمة في التدريس أساليب تقليدية لاتجعل التلميذات في حالة مناقشة وحوار وتفاعل مستمر مع القائم بالتدريس. • عدم الاهتمام بالوسائل التكنولوجية الحديثة مثل أدوات العرض المختلفة والكمبيوتر والاهتمام بالوسائل التقليدية. بالنسبة للبيئة التعليمية لمنهاج التمرينات الفنية الايقاعية: • عدم توافر معلمات تربية رياضية بمعظم المدارس. • عدم توافر منهاج للتمرينات الايقاعية والاقتصار على وجود نشرة للمدرس وعدم وجود كتيبات او مجلات تطبع من قبل الوزارة. • وجود قصور شديد فى الإمكانات المتاحة بالمدارس من حيث عدم توفر ملاعب أو مساحات قانونية وصالات تسمح لممارسة التمرينات الايقاعية، كذلك إفتقار المدارس إلى الأدوات والأجهزة الخاصة بالتمرينات الايقاعية. بالنسبة لأساليب تقويم منهاج التمرينات الفنية الايقاعية : • لا يتم تقييم التلاميذ بالنسبة للمنهاج فى نهاية الفصل الدراسى أو السنة الدراسية. • يهمل التقويم الجوانب الوجدانية والتربوية بالنسبة للتلميذات. • لا تطبق وسائل التقويم (الاختبارات المختلفة الشفهية والتطبيقية والتحريرية ) بفاعلية وكذلك الواجبات والتطبيقات. • عدم وجود برامج علاجية للاهتمام بالقصور وعلاج نقاط الضعف للتلميذات. • عدم وجود برامج اثرائية للاهتمام بالفائقين وعدم وجود تشجيع او حافز مناسب. التوصيـــات : 1) إعادة صياغة منهاج التمرينات الايقاعية من قبل خبراء المناهج والتمرينات الإيقاعية تحت أسس علمية وفنية وتلافى عيوب المنهاج القديم. 2) إعادة صياغة اسم منهاج التمرينات الفنية الايقاعية الى التمرينات الايقاعية (الجمباز الإيقاعى ). 3) الاهتمام باحتياجات الطالبات أثناء وضع المنهاج والاهتمام باحتياجات المجتمع ومواكبة التطورات. 4) مراعاة الاهتمام باستخدام الأساليب التدريسية الحديثة فى تدريس منهاج التمرينات الايقاعية. 5) العمل على الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة فى تدريس منهاج التمرينات الايقاعية. 6) توفير كتيبات خاصة بمنهاج التمرينات الايقاعية وآليات التطبيق. 7) ضرورة تخصيص ميزانية مناسبة للتربية البدنية والرياضة بالمدارس من أجل توفير الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة. 8) العمل على الاهتمام بوضع العلوم المرتبطة وتطبيقاتها المختلفة في تصميم وتنفيذ الوحدات التعليمية لمنهاج التمرينات الايقاعية. 9) ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات التربية البدنية والرياضة أثناء الخدمة لتوضيح كل ما هو جديد فى مجال التربية البدنية والرياضة بصفة عامة والتمرينات الإيقاعية بصفه خاصة وكيفية استخدام الوسائل التعليمية الجديدة فى التدريس وطريقة إجراء عملية القياس التقويم واستخدام نتائجها فى تحسين عملية التعليم والتعلم. 10)إجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية على كافة مناهج التربية الرياضية فى مختلف المراحل. |