Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم علي البنائية وطرق التحليل التطبيقي للسلوك في تنمية المهارات اللغوية النفسية والذاكرة الصوتية العاملة للأطفال ذوي اضطرابات التواصل والمتفوقين تحصيلياً/
المؤلف
خليل، مسعود أحمد مسعود.
هيئة الاعداد
مشرف / . جابر عبد الحميد جابر
مشرف / . منى حسن السيد البدوي
مناقش / اسماء محمد السرسى
مناقش / سميرة ابو الحسن عبد السلام
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
194ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تهدف الرسالة إلى دراسة أثر برنامج قائم علي البنائية وطرق التحليل التطبيقي للسلوك في تنمية المهارات اللغوية النفسية والذاكرة الصوتية العاملة للأطفال ذوي اضطرابات التواصل والمتفوقين تحصيليا، حيث تعد المهارات اللغوية النفسية مجموعة من المهارات التي تمثل مكونات اللغة, والقدرة علي تعميم أستخدمها كأداة للتواصل والتفكير وتمثيل المعلومات, وتشمل تلك المهارات الأساسية للغة وتشمل التعاون والاستجابة للمعزز, التواصل البصري, مهارات اللغة وتشمل اللغة الإستقبالية, اللغة التعبيرية علي مستوي(تلقائية التقليد الصوتي, تلقائية الطلب, تلقائية التعبير, تلقائية المحادثة), القدرة علي التلفظ ومهارات الوعي الصوتي, للقدرة علي التعلم لمهارة القراءة والكتابة, وتلعب الذاكرة الصوتية العاملة دوراً كبير في الاستفادة من المهارات اللغوية النفسية, باستدعاء ما يناسب كل موقف حالي للاستفادة باللغة كأداة للتعبير والتواصل. ويعد تحليل السلوك التطبيقي, والنظرية البنائية من أكثر الطرق فاعلية لتنمية المهارات اللغوية النفسية للغة والكلام والقدرة علي التعلم.