الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد الدراسه محاولة لتقيم أثر الإعتماد على أداء معلمى اللغة الإنجليزية فى المدارس الإعدادية المعتمدة وغير المعتمدة فى ضوء بعض المعايير المعاصرة ( فاروز ومعاير فيرجينيا العالمية). تضمنت العينة 58 معلما للغة الإنجليزية فى المدارس الغعدادية المعتمدة وغير المعتمدة بالدقهلية. أعد الباحث قائمة اختيار لتحديد أهم المعايير التى سيتم على أساسها تقيم أداء معلمى اللغة الإنجليزية وكذلك مقياس لتحديد مدى توافق الأداء مع المعايير وتحديد إن كان هناك فروق دالة إحصائيا بين أداء معلمى اللغة الإنجليزية فى المدارس الإعدادية يمكن ان يرجع لأثر الإعتماد. اتبعت الدراسة المنهج التوصفي التحليلي. أظهرت النتائج توافق اداء معلمى اللغة الانجليزية فى المدارس المعتمدة بنسبة أفضل مع معايير الكفائة اللغوية و قواعد المعرفة المهنية و التخطيط وإدارة عملية التعلم. بينما لم يتوافق أداء معلمى اللغة الانجليزية فى المدارس المعتمدة مع أى من معايير التقييم والتقويم أو الإحترافية المهنية. كما أظهرت النتائج فروق دالة إحصائيا لصالح أداء معلمى اللغة الإنجليزية فى المدارس المعتمدة فى بعض المعايير في كل مجالات الأداء. ولكن برغم من وجود فروق دالة إحصائيا إلا ان الفروق لم تظهر فى كل المعاييرولم تؤدي بالضرورة لتوافق أفضل مع المعايير، مما يعكس تأثير ضعيف للجودة لا يمكن ان يعول علية ويحتاج للمزيد من التطوير والتنظيم. |