![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث : تهدف الباحثة من خلال تحليل محتوي الاشكال المرئية في الاعلان من صور ورموز شكلية وكتابية الي : - الكشف عن العلاقة بين النظم السياسية والاقتصادية المختلفة والاعلان. - الكشف عن تاثير النظم السياسية والاقتصادية التي عاصرتها مصر علي تصميم ومضمون الاعلان بها. - التعرف علي التغيرات التي طرأت علي الاعلان خلال الفترات الزمنية المختلفة التي مرت بها مصر، مع تحديد العوامل والاسباب التي صاحبت هذا التغير، او ادت اليه. - التعرف علي الدور الذي لعبه الاعلان في كل مرحلة من المراحل التي مرت بها مصر، عملا علي الاستفاده من الايجابيات وتجنب السلبيات التي ظهرت في كل مرحلة. منهج البحث : اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. نتائج البحث : من خلال الدراسة النظرية والتحليلية لنماذج مختلفة من الاعلانات التي ظهرت في مصر خلال النظم السياسية المختلفة التي تعاقبت عليها منذ العهد الملكي حتي اندلاع ثوره 25 يناير، وتحليلها من خلال رؤية فلسفية تم الوصول الي انماط الاعلان خلال تلك النظم والتي تمثلت في النظامين الاشتراكي والرأسمالي رغم اختلاف تطبيقهم من حقبه الي اخري، كالاتي : بعض انماط الاعلان خلال فترات تطبيق النظام الرأسمالي في مصر : - كثافة استخدام الاعلانات المصوره والمرسومه اكثر من الاعلانات النصية. - الغني في استخدام الالوان والخيال. - كثافة استخدام الصيغ البلاغية ودلالات الالفاظ في صياغة الرسالة الاعلانية. - كثافه استخدام اسلوب المبالغة وافعل التفضيل في صياغة الرسالة الاعلانية. - بعض انماط الاعلان خلال فترات تطبيق النظام الاشتراكي في مصر : - كثافة الاعلانات النصية بنسبة اعلي من الاعلانات المصورة والمرسومة، مع ازدحام التصميم بالنصوص في حالة الجمع بين النصوص والصور او الرسوم. - تميزت اغلب الاعلانات بضعف التصميم وقلة استخدام الالوان مع ردائتها في حالة استخدامها، وزيادة الانطباع الواقعي في مقابل ندرة استخدام الخيال. - الاستخدام الواسع لشخصيات اعلانية اقرب الي الملامح المصرية، مع المحافظة علي التقاليد، والتحفظ في العلاقة بين الجنسين. - كثافة استخدام الاسلوب المباشر في صياغة الرسالة الاعلانية، مع الاعتماد علي المدخل العقلي وعرض وعرض الراي علي انه حقيقة. |