Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج دروس إلكترونية لدى معلمى الرياضيات وتحصيل طلابهم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
على، محمد فرحات حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فرحات حسانين على
مشرف / ابراهيم احمد السيد عطية
مشرف / السيد احمد عبدالرحمن الوكيل
مناقش / على عبدالرحيم على حسانين
مناقش / علاء الدين سعد متولى
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم - اغراضه واهدافه - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
326 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدرس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فعالية برنامج مقترح فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج دروس إلكترونية لدى معلمى الرياضيات وتحصيل طلابهم بالمرحلة الإعدادية، وتحقيقاً لهذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، حيث طُبقت الدراسة على عينتين: العينة الأولى مجموعة من معلمي رياضيات المرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية للعام الدراسى 2012-2013م، وعددهم) 20 ) عشرين معلماً، قُدم لهم برنامجاً تدريبياًعلى تصميم وإنتاج دروس إلكترونية وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي باستخدام بطاقة الملاحظة، والعينة الثانية: مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادى بمحافظة الشرقية، وبلغ عددهم (206) مائتين وستة طلاب، وهم طلاب المعلمين الذين حضروا البرنامج التدريبى، وتم التدريس لهم باستخدام البرنامج الإلكترونى المقترح، وتم قياس أدائهم بواسطة اختبار تحصيلي قبلياً وبعدياً، تم استخدام اختبار ”ت” للمجموعات المترابطة، لاختبار فروض الدراسة، وقد توصل الباحث إلى : فعالية برنامج مقترح باستخدام الماوسات المتعددة فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج دروس إلكترونية لدى معلمى الرياضيات والذى ينعكس على تحصيل طلابهم بالمرحلة الإعدادية هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فعالية برنامج إلكترونى مقترح قائم على تعدد الماوسات فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية والذى ينعكس على تحصيل طلابهم ، وقد تم كتابة الإطار النظرى للدراسة فى ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأول :التفاعل فى بيئة التعلم الإلكترونى باستخدام الموسات المتعددة، ودور معلم الرياضيات فى تنميتها المحور الثانى : تنمية مهارات معلمى الرياضيات فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية. المحور الثالث : استخدام الدروس الإلكترونية في تعليم وتعلم الرياضيات وأثرها على التحصيل الأكاديمى مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي فى ضعف مهارات المعلمين فى تصميم وإنتاج دروس إلكترونية واستخدامها فى تعليم وتعلم الرياضيات والذى ينعكس على تحصيل الطلاب فى حل تمارين وحدة الزوايا والأقواس فى الدائرة، وبهذا يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى فى السؤال الرئيسى التالى: ما فعالية برنامج مقترح باستخدام الماوسات المتعددة فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس إلكترونية لدى معلمى الرياضيات و تحصيل طلاب الصف الثالث الإعدادى ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية: 1) ما المهارات اللازمة لمعلمى الرياضيات فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية ؟ 2) ما مستوى أداء معلمى الرياضيات فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية ؟ 3) ما البرنامج المقترح باستخدام الماوسات المتعددة فى تنمية مهارات معلمى الرياضيات فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية ؟ 4)ما فعالية البرنامج المقترح باستخدام الماوسات المتعددة فى تنمية مهارات معلمى الرياضيات فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية؟ 5)ما فعالية البرنامج المقترح باستخدام الماوسات المتعددة على تحصيل طلاب الصف الثالث الإعدادى فى وحدة الزوايا والأقواس فى الدائرة.