Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامـج قائم على استخـدام الالعـاب العلمية التعليمية في ضوء المعايير القومية فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية والتفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة /
المؤلف
حسن ، حسن عمر.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عمر حسن
مشرف / سلام سيد أحمد
مشرف / محمد رشدى محمد
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى :
1- تعرف فاعلية البرنامج المقترح فى اكساب المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة .
2- تعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات عمليات العلم الاساسية لدى أطفال الروضة
3- تعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة
فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
1-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى أختبار المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدى .
2-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى مقياس عمليات العلم الأساسية لصالح لصالح التطبيق البعدى .
3-يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى مقياس التفكير الابتكاري لصالح لصالح التطبيق البعدى .
4-توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين أختبار المفاهيم العلمية ومقياس عمليات العلم الأساسية .
5-توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين أختبار المفاهيم العلمية ومقياس التقكير الابتكاري .
6-لا توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين مقياس عمليات العلم الأساسية ومقياس التقكير الابتكاري .
نتائج البحث:
توصل البحث للنتائج التالية:
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01, 0) بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم العلمية لصالح القياس البعدي لكل محور من محاور الاختبار على حدة ، والاختبار ككل .
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01, 0) بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس عمليات العلم الأساسية لصالح القياس البعدي لكل محور من محاور المقياس على حدة ، والمقياس ككل .
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01, 0) بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لأختبار التفكير الأبتكارى لصالح القياس البعدي للأختبار ككل ، وكل محور من محاور الأختبار على حدة ماعدا محور المرونة فهو دال عند مستوي ( 0.05 ) .
 توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين أختبار المفاهيم العلمية ومقياس عمليات العلم .
 توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين أختبار المفاهيم العلمية ومقياس التقكير الابتكاري .
 توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق البعدي بين مقياس عمليات العلم ومقياس التقكير الابتكاري .
أ- توصيات البحث
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى يوصى بما يلى :
9- استخدام الألعاب العلمية التعليمية في التدريس بمرحلة رياض الأطفال ؛ حيث أثبتت النتائج أن له أثراً فعالاً في أكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الابتكاري ومهارات عمليات العلم الأساسية ، وبالتالي يمكن أن تكون ذات فعالية في تنمية جوانب أخرى أثناء تعلم وتدريس المفاهيم العلمية بمرحلة رياض الأطفال .
10- تدريب معلمي رياض الأطفال في أثناء الخدمة على استخدام استراتيجية الألعاب العلمية التعليمية ؛ ليتمكنوا من تطوير أساليبهم التدريسية .