Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآثار الاجتماعية والثقافية لثورة المعلومات فى مصر :
المؤلف
غنيمي, إيناس سامي عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس سامي عبد الجواد غنيمي
مشرف / عزة احمد صيام
مناقش / عزة احمد صيام
مناقش / محمد نجيب إبراهيم
الموضوع
المعلومات.
تاريخ النشر
[2014].
عدد الصفحات
447 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

تمثل الثورة المعلوماتية سمة أساسية من سمات العصر الحديث الذي يعيشه العالم في الوقت الراهن ، فلقد أصبح الصراع حول امتلاك المعلومات بديلا للصراع العسكري بين الدول ، حيث أصبحت الدول الآن تمتلك قوة ثالثة هي ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما تحمله من علاقات متشابكة ، ولقد أدي ذلك إلى حدوث تطورات سريعة ومذهلة في مجال العلاقات الإنسانية والاجتماعية وفي مجال التفاعلات الثقافية في ترك تأثيرا هائلا على الأنساق الاجتماعية والأفراد . ويتجلي الهدف الأساسي من هذه الدراسة في تحليل وتفسير الآثار الاجتماعية والثقافية لثورة المعلومات في مصر وذلك في ضوء تحليل هذه الآثار من خلال ارتباطها بمجموعة من المحددات والقضايا ذات الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وفقا لمجموعة من المستويات التحليلية . وتحاول الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات الأساسية وذلك من خلال التساؤل الرئيسي للدراسة الذي ينهض علي :- ما هي الآثار الاجتماعية والثقافية لثورة المعلومات في مصر ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل الأساس المحوري مجموعة من التساؤلات الفرعية ذات الصلة بطبيعة الدراسة على النحو التالي :- 1- ما هى صور التفاعل مع ثورة المعلومات في مصر ؟ 2- ما هى حدود التفاعل مع ثورة المعلومات في مصر ؟ 3- ما هو تأثير ثورة المعلومات على الشباب من حيث :- اللغة – التعليم – سوق العمل – الزواج وتكوين الأسرة – العلاقات الأسرية – قضايا الاستهلاك – النظرة الإجمالية للحياة . عينة الدراسة ووحدتها الأساسية :- اتخذت الدراسة من جامعة بنها بكلياتها النظرية والعملية الوحدة الأساسية لهذه الدراسة ، باعتبارها أحد الجامعات الإقليمية والتي تضم أكبر نسبة من الشباب الجامعي وهى الشريحة المستهدفة في الدراسة .هذا وقد تم اختيار (350) فردا من الشباب الجامعي من خمس كليات مختلفة بجامعة بنها ، تمثل عينة الدراسة ، وهذه الكليات هى – كلية الآداب – كلية الحقوق – كلية الطب – كلية العلوم – كلية الحاسب الآلي . منهجية الدراسة :- ولقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل البيانات وذلك اتساقا مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها الأساسية ، وبما يسمح بوصف وتحليل الأبعاد الاجتماعية والثقافية لثورة المعلومات في مصر ، ولقد استخدمت الدراسة أداة الاستبيان في جمع بيانات الدراسة . نتائج الدراسة :- توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الأساسية لعل أهمها :- أولا :- ثورة المعلومات : التأثير العام • أظهرت الدراسة في هذا المحور عددا من المتغيرات الهامة ذات الدلالة بثورة المعلومات من حيث التأثير العام : من هذه المتغيرات : - ثورة المعلومات وطبيعة المشاركة . - تأثير ثورة المعلومات من حيث العائد . - ثورة المعلومات وتحقيق التواصل الفعال . - أكثر القطاعات استفادة من ثورة المعلومات . - آليات الاستفادة من ثورة المعلومات (الانترنت – الفيسبوك – البريد الالكتروني ) ثانيا :- ثورة المعلومات : ملامح التأثير والعائد :- - تحقيق الانتشار الثقافي . - زيادة المعرفة الالكترونية . - تحديث مفردات التعليم . - سرعة انتقال المعرفة . - حرية تداول المعلومات . - تحقيق الإنجاز السريع . ثالثا :- ثورة المعلومات : طبيعة المشاركات :- • مدى الدخول على شبكة الانترنت . • أسباب الدخول على شبكة الانترنت . • أفضلية المواقع . • المشاركات عبر الانترنت من حيث الموضوعات والمدي . رابعا :- ثورة المعلومات وقضايا التعليم وسوق العمل :- • ثورة المعلومات وقضايا التعليم وسوق العمل . - أشارت الدراسة إلى تحقيق ثورة المعلومات النمو المعرفي والبحثي في مجال التعليم واكتساب تخصصات مستحدثة والإطلاع على اتجاهات تعليمية حديثة . - كما أشارت الدراسة إلى علاقة ثورة المعلومات بسوق العمل من خلال التنوع التقني واستحداث تخصصات جديدة وتحقيق التواصل مع المواقع المهنية وتزايد الحصول على فرص عمل . خامسا :- ثورة المعلومات وبعض القضايا المجتمعية :- كشفت الدراسة في هذا الجزء عن علاقة ثورة المعلومات وتأثيرها على كثير من القضايا المجتمعية منها : • ثورة المعلومات وقضايا الثقافة . • ثورة المعلومات وتغير أنماط الاستهلاك . • ثورة المعلومات والترابط الأسري . • ثورة المعلومات والحياة السياسية للشباب .