Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أدوار مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء أبعاد القيادة التحويلية :
المؤلف
محمد، منى علي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / منى علي سيد محمد
مشرف / علي زكي ثابت
مشرف / داليا طه محمود
الموضوع
المدارس الإبتدائية - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
(1) تعرُف أدوار مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
(2) تحديد واقع ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأبعاد القيادة التحويلية من وجهة نظر معلمي تلك المدارس.
(3) تقديم تصور مقترح لتطوير أدوار مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء أبعاد القيادة التحويلية.

أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها من:
1. أهمية الدور القيادي وتأثيره على أداء المنظمات، ومدى بقائها واستمرارها بشكل عام والمؤسسة التعليمية التي نحن بصددها على وجه الخصوص، حيث إنها تحتاج أكثر من غيرها إلى قادة مبادرين ومشجعين على الابتكار والتجديد والإبداع
2. محاولة إفادة كافة الجهات التالية: مديرو المدارس بشكل عام، مديرو المناطق التعليمية التي تتابع إداريًا مديري مدارس محافظة المنيا، القائمين على برنامج التدريب والتطوير التربوي.
3. محاولة تقديم توصيات ومقترحات لصناع القرار والإداريين في مؤسسات التربية والتعليم عن كيفية تطوير أدوار مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مما يساعد على رفع كفاءة القيادات المدرسية وتمكينها من استخدام أساليب جديدة في القيادة.
4. قد تُسهم نتائج هذه الدراسة في تطوير آلية العمل لدى القادة في إدارة المدارس؛ وذلك لاستيعاب التطورات ومواجهة التحديات في مجال الإدارة بشكل مستمر، كما تفيد في تعرُف الجوانب المختلفة لأسلوب من أساليب القيادة يُسهم في تحسين العملية التربوية، وتوجيه الاهتمام نحو تطوير القيادات المدرسية بما يخدم الأهداف التربوية، والاستفادة القصوى من الأساليب الحديثة في مجال القيادة، والتي تمكن من مسايرة كل ما هو جديد في مجال الإدارة.
حدود الدراسة:
تسير هذه الدراسة في نطاق الحدود التالية:
(1) الحدود الموضوعية: اقتصرت هذه الدراسة على تعرف كيفية تطوير أدوار مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء أبعاد القيادة التحويلية، وهي: التأثير المثالي، والدافعية الإلهامية، والاستثارة الفكرية، والاهتمام الفردي.
(2) الحدود المكانية: اقتصرت هذه الدراسة على مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا.
(3) الحدود الزمنية: تمثلت في الفترة الزمنية التي تم إجراء الدراسة الميدانية خلالها.
(4) الحدود البشرية: تمثلت في عينة الدراسة فهي عينة عشوائية من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا. وقد اختارت الباحثة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على وجه التحديد؛ لأنها تمثل القاعدة الأساسية للعملية التعليمية والمرحلة الأولى من السلم التعليمي، وبقدر نجاحها وتفوقها يكتب النجاح والتفوق لباقي مراحل السلم التعليمي.

منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يُلاءم هذا المنهج طبيعة هذه الدراسة؛ لأنه لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها فقط، وإنما يمضي إلى ما هو أبعد من ذلك؛ لأنه يتضمن قدرًا من التفسير لهذه البيانات( )، وعلى الرغم من أن الوصف يمثل أبسط أهداف العلم، إلا أنه يحقق للباحثة فهمًا أفضل للظاهرة موضوع الدراسة (القيادة التحويلية).
أداة الدراسة:
تم بناء استبانة لتحديد واقع ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأبعاد القيادة التحويلية، وتم تطبيقها على فئة معلمي تلك المدارس بمحافظة المنيا.
فصول وخطوات السير في الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تسير الدراسة وفقًا للخطوات الآتية:
الفصل الأول: (الإطار العام للدراسة)
يتضمن الإطار العام للدراسة: المقدمة، وصياغة مشكلة الدراسة وأسئلتها، وتحديد أهميتها، وأهدافها وحدودها، ومنهجها وأدواتها ثم الدراسات السابقة، ومصطلحات الدراسة وخطوات السير فيها.
الفصل الثاني: (القيادة والقيادة التحويلية)
تم وضع إطار نظري حول الأسس النظرية للقيادة التحويلية وتطبيقاتها في التعليم ثم التطرق إلى استعراض مفهوم القيادة التحويلية وأهميتها وأهدافها ومميزاتها، وكذلك ممارسات القيادة التحويلية وأبعادها وفعاليتها داخل المدرسة.
الفصل الثالث: (التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي )
حيث تعرف طبيعة التعليم الأساسي والصفات والمهارات والمؤهلات والكفاءات القيادية اللازمة لمديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, والأدوار التي يقوموا بها، بالإضافة إلى الأنماط التقليدية للقيادة التي يستخدمها مدير المدرسة والمفاهيم الخاطئة التي تسهم في تشكيل هذه الأنماط، ثم التطرق إلى رصد واقع أداء مدير المدرسة لأدواره في هذه الحلقة والتحديات التي تواجهه.
الفصل الرابع: (إجراءات الدراسة الميدانية وتفسير نتائجها)
يتضمن الدراسة الميدانية من تصميم أداة الدراسة وعينتها والمعالجة الإحصائية لها وتفسير نتائجها.
الفصل الخامس: (خلاصة النتائج والتصور المقترح)
يشمل استخلاص النتائج العامة للدراسة، وتصورًا مقترحًا لتفعيل ممارسات أبعاد القيادة التحويلية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، فضلًا عن طرح توصيات مقترحة لتطوير العمل الإداري في تلك المدارس على ضوء أبعاد القيادة التحويلية.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها:
1. أجمعت عينة الدراسة على توافر بُعد التأثير المثالي بدرجة كبيرة لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حيث احتل الرتبة الأولى بنسبة 0.71
2. أجمعت عينة الدراسة على توافر بُعد الدافعية الإلهامية بدرجة كبيرة لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حيث احتل الرتبة الثانية بنسبة 0.70
3. أجمعت عينة الدراسة على توافر بُعد الاهتمام الفردي بدرجة كبيرة لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حيث احتل الرتبة الثانية مكرر بنسبة 0.70
4. أجمعت عينة الدراسة على توافر بُعد الاستثارة الفكرية بدرجة متوسطة لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي حيث احتل الرتبة الثالثة بنسبة 0.68
5. أجمعت عينة الدراسة على توافر القيادة التحويلية بدرجة كبيرة لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بنسبة 0.69.