Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه استراتيجيه توليفه للتفاعل الألكترونى فى تنميه مهارات التصميم التعليمى عبر الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه النوعيه /
المؤلف
عطيه, محمد رمضان عبد الغنى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان عبد الغنى عطيه
مشرف / محمد ابراهيم الدسوقى
مناقش / على على عبد التواب
مناقش / محمد ابراهيم الدسوقى
الموضوع
التعليم الجامعى. التكنولوجيا - برامج الحاسبات.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
281 P. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية توليفية للتفاعل الإلكتروني لتنمية مهارات التصميم التعليمي عبر الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، كما تم عرض الأساس النظري للبحث، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والذى يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية، ويتم ذلك من خلال تطبيق أحد نماذج التصميم متمثلاً فى النموذج الذى تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس2003.
حيث تكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم توزيعهم بالتساوي على (4) مجموعات تجريبية، كل مجموعة تتكون من (8) طالباً وطالبة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
1- إعداد قائمة معايير تطوير بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الويب.
2- إعداد قائمة بمهارات التصميم التعليمي عبر الويب.
3- استراتيجية توليفية مقترحة تجمع بين ثلاث استراتيجيات من استراتيجيات التفاعل الإلكتروني عبر الويب، وهي:
أ- استراتيجية توجيه الأسئلة إلكترونيًا.
ب- استراتيجية لعب الأدوار إلكترونيًا.
ج- استراتيجية المناقشة الإلكترونية.