Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجدارات الوظيفية وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب /
المؤلف
عبد المعطـى, أيمـن سيـد سعيـد.
هيئة الاعداد
باحث / أيمـن سيـد سعيـد عبد المعطـى
مشرف / زينـــب معـــوض الباهـــى
مناقش / يوسـف محمد عبد الحميـد
مناقش / بواب شاكر
الموضوع
الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
406 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/5/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً: مشكلة الدراسة:
تعد القوى البشرية المعدة والمدربة هى أساس تقدم الشعوب والأمم المختلفة، فالعنصر البشرى هو قوة الدفع الحقيقية لعملية التنمية، وتمثل الموارد البشرية فى المنظمات مورداً من أهم موارد المنظمة، وأصلاً من أهم الأصول التى تمتلكها، فلا يمكن تحقيق أهداف المنظمة بدون هذه الموارد البشرية.
وتعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية إحدى أهم المهن التى تهتم بتنمية الموارد البشرية فى مختلف مجالات الممارسة المهنية، خصوصاً فى مجال رعاية الشباب الجامعى، حيث أن إدارات رعاية الشباب كمؤسسات اجتماعية تقدم خدمات الرعاية الطلابية لكافه الطلاب (الموهوبين والمبتكرين والمبدعين وذوى الاحتياجات الخاصة) من الشباب الجامعى فى كافه المجالات المختلفة من خلال فريـق عمـل متكامـل يأتى على رأسه الأخصائى الاجتماعى باعتبار أن إدارات رعاية الشباب الجامعى من المؤسسات الأولية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية، ومن ثم يجـب مراعـاة أنه لكـى يتمكن أخصائيو رعاية الشباب (من الأخصائيين الاجتماعيين) بإدارات رعاية الشباب الجامعى من أداء أدوارهم المهنية بنجاح نحو هؤلاء الطلاب فيجب أن يتمتعوا بمجموعة من الجدارات الوظيفية التى تؤهلهم لخدمة تلك الفئات المميزة من الطلاب بفاعلية.
ووصولاً لتحديد دقيق لمشكلة الدراسة فإنه يمكن للباحث أن يبلور مشكلة الدراسة الحالية فى:
”تحديد الجدارات الوظيفية وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب”
ثانياً: أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى ما يلى:
1- حداثة مفهوم الجدارات الوظيفية نسبياً.
2- عدم وجود دراسات سابقة فى الخدمة الاجتماعية بصفة عامة ومجال رعاية الشباب الجامعى بصفة خاصة تناولت الجدارات الوظيفية للأخصائيين الاجتماعيين فى هذا المجال.
3- أهمية ومكانة جهاز رعاية الشباب.
4- ما أوصت به نتائج البحوث والدراسات السابقة بضرورة إجراء المزيد من البحوث حول الشباب الجامعى.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية لتحقيق هدف عام مؤداه:
”تحديد مستوى الجدارات الوظيفية وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب”
ولتحقيق هذا الهدف الرئيس لابد من تحقيق مجموعة الأهداف الفرعية الآتية:
1- تحديد مستوى جدارات المعارف وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب.
2- تحديد مستوى جدارات المهارات وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب.
3- تحديد مستوى جدارات القيم وعلاقتها بالأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
يتمثل التساؤل الرئيس للدراسة الحالية فى:
”ما مستوى الجدارات الوظيفية للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب؟”
وللإجابة على هذا التساؤل الرئيس يجب الإجابة على مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما مستوى جدارات المعارف للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب؟
2- ما مستوى جدارات المهارات للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب؟
3- ما مستوى جدارات القيم للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب؟
خامساً: فروض الدراسة:
يتمثل الفرض الرئيس للدراسة الحالية فى:
”من المتوقع وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين الجدارات الوظيفية والأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب”
ويتم اختبار صحة هذا الفرض الرئيس من خلال إثبات صحة الفروض الفرعية التالية:
1- من المتوقع وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين مستوى جدارات المعارف ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.
2- من المتوقع وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين مستوى جدارات المهارات ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.
3- من المتوقع وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين مستوى جدارات القيم ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.
سادساً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم الجدارة الوظيفية.
2- مفهوم الأداء المهنى.
سابعاً: نوع الدراسة:
تحدد نوع هذه الدراسة فى ”الدراسة الوصفية”.
ثامناً: منهج الدراسة:
تستخدم هذه الدراسة المنهجين الكمى لجمع البيانات وتحليلها، والكيفى لاستخلاص النتائج من تلك البيانات مستخدماً فى ذلك: طريقة المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون كأخصائيو رعاية شباب بجامعة الفيوم.
تاسعاً: أدوات الدراسة:
مقياس الجدارات الوظيفية للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب: (من إعداد الباحث).
عاشراًً: مجالات الدراسة:
( أ ) المجال المكانى:
جميع إدارات رعاية الشباب بجامعة الفيوم.
( ب ) المجال البشرى:
المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيات الاجتماعيات الذين يعملون كأخصائيو رعاية شباب بجامعة الفيوم، وعددهم (88 أخصائى رعاية شباب).
( ج ) المجال الزمنى:
استغرقت الدراسة الفترة من (11 مارس 2012م) إلى (29 مايو 2014م).
حادى عشر: نتائج الدراسة:
1- تحدد مستوى الجدارات الوظيفية للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب؟” وجاءت كما يلى:
(‌أ) جدارات المعارف لأخصائيو رعاية الشباب وتشمل (معارف خاصة بالمهنة، معارف خاصة بمجال رعاية الشباب، معارف إدارية)، وجاءت متوسطة القوة الأقرب إلى الضعيف نسبياً، بقوة نسبية بلغت 55.84%.
(‌ب) جدارات المهارات لأخصائيو رعاية الشباب وتشمل (مهارة حل المشكلة، مهارة الاتصال، مهارة التنسيق، مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، المهارة فى التقييم)، وجاءت متوسطة القوة نسبياً، بقوة نسبية بلغت 68.05%.
(‌ج) جدارات القيم لأخصائيو رعاية الشباب وتشمل (القيم المهنية اللازمة للعمل مع الشباب، القيم المهنية اللازمة للعمل مع فريق العمل، القيم المهنية اللازمة للعمل مع نسق الجامعة، القيم المهنية اللازمة للعمل مع المجتمع المحلى)، وجاءت ضعيفة القوة نسبياً، بقوة نسبية بلغت 48.57%.
2- توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الجدارات الوظيفية والأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب، واتضح ذلك من خلال ما يلى:
(‌أ) توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى جدارات المعارف ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.
(‌ب) توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى جدارات المهارات ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.
(‌ج) توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى جدارات القيم ومؤشرات تطوير الأداء المهنى لأخصائيو رعاية الشباب.