Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى باستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصلية والحسية
لدى الأطفال الذاتويي . /
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد الغنى ، عبد العزيز عبد العزيز أمين .
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز عبد العزيز امين عبد الغنى
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / اسماء محمد السرسى
مناقش / حسام اسماعيل ابراهيم
الموضوع
المهارات التواصلية و المهارات الحسية . الأطفال الذاتويين .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
312 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

تهدف هذه الرسالة إلى: التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى باستخدام أنشطة اللعب لتحسين المهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والاجتماعى، وكذلك المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والتذوقية والشمية لدى الأطفال الذاتويين، وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية والإرشادية المتبعة فى توجيه وإرشاد هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات، وذلك للتحقق من التوافق النفسى والاجتماعى والصحة النفسية للأطفال الذاتويين . كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس جودار للذكاء، ومقياس جيليام لتشخيص التوحدية إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن،مني خليفة (2004)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادى للأسرة المصرية .(إعداد / عبدالعزيز الشخص، 2006)، واستمارة بيانات أولية للطفل الذاتوى. (إعداد / الباحث)، ومقياس المهارات التواصلية للأطفال الذاتويين. (إعداد / الباحث)، ومقياس المهارات الحسية للأطفال الذاتويين. (إعداد / الباحث)، والبرنامج الإرشادي باستخدام أنشطة اللعب للأطفال الذاتويين . (إعداد / الباحث) . وتضمنت عينة الدراسة (20 طفل) من الأطفال الذاتويين ، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (6- 12) سنه، مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة من حيث درجة التوحد، والسن ونسبة الذكاء والجنس والمستوى الاقتصادى والاجتماعي، مستوى التواصل، مستوى المهارات الحسية .
وتوصلت نتائج الدراسة لما يلى :
-أن البرنامج الإرشادى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على تنمية وتحسين المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية والاجتماعية، وكذلك تنمية وتحسين المهارات الحسية السمعية والبصرية واللمسية والشمية والتذوقية لدى الأطفال الذاتويين؛ مما يدل على فاعليته .
-أن البرنامج الإرشادى المستخدم يمتاز باستمرارية أثر فاعليته .
-الكلمات المفتاحية : برنامج إرشادى - انشطة اللعب - المهارات التواصلية - المهارات الحسية - الأطفال الذاتويين .