![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى وضع إستراتيجية لتسويق الأندية الرياضية بالمملكة العربية السعودية من خلال : 1.دراسة الوضع الراهن لواقع التسويق بالأندية الرياضية السعودية. 2.صياغة إستراتيجية مقترحة لتسويق الاندية الرياضية السعودية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفى. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الأندية الرياضية وبلغ عددها 14 نادى رياضى وهو الأندية أعضاء رابطة دورى المحترفين السعودى والتى يوجد بها إدارة تسويق، حيث بلغ إجمالى العينة الأساسية 140 فرد. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها : 1.تم التوصل إلى إستراتيجية التسويق الرياضى بالأندية الرياضية بالمملكة العربية السعودية، وفيما يلى أهم ما تضمنته الاستراتيجية : أولاً : الفلسفة والأهداف : أ.وجود خطة تسويقية مكتوبة بالأندية الرياضية، يتم فيها تفصيل وتوضيح الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف التسويقية. ثانياَ : الرؤية : أ.الاعتماد على تطوير المنتجات والخدمات المقدمة للجمهور فى ضوء التخطيط العلمى السليم بحيث تشبع الاحتياجات المتغيرة للجمهور واتباع الإجراءات التى تضمن الحفاظ على المركز التسويقى للنادى الرياضى. ثالثاً : الرسالة : أ.تسعى الاستراتيجية إلى تحقيق التوازن بين تحقيق أهداف واحتياجات كل من إدارة النادى وأعضائه العاملين وجماهيره الخارجية من الخدمات التسويقية المقدمة من قبل النادى. |