Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقييمية للأنشطة والبرامج التدريبية المنفذة لتنمية الموارد البشرية بالقطاع الزراعى /
المؤلف
جيد، تقى غيطى ميخائيل.
هيئة الاعداد
باحث / تقى غيطى ميخائيل جيد
مشرف / إسماعيل عبد الفتاح على
مشرف / عبد الصبور أحمد عبد الوهاب
مناقش / الحسيني محمد صابر الخبير
مناقش / عبد المنعم محمد عبد الرحمن
الموضوع
الزراعة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 13

from 13

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية المنفذة لتنمية الموارد البشرية بالقطاع الزراعى ، وذلك عن طريق : التعرف على بعض الخصائص الشخصية والمهنية للمشاركين فى البرامج التدريبية . وتقييم بعض الجوانب المتعددة للأنشطة والبرامج التدريبية التى نفذت من خلال رؤية المشاركين فى تلك الأنشطة والبرامج من حيث الجوانب المتعلقة بكل من : تخطيط البرامج التدريبية ، وتنفيذ البرامج التدريبية ، وتقييم البرامج التدريبية . وتحديد الفروق بين آراء مجموعات المبحوثين المشاركين فى الأنشطة والبرامج التدريبية وبين المتغيرات المتعلقة بكل من : تخطيط البرامج التدريبية ، وتنفيذ البرامج التدريبية ، وتقييم البرامج التدريبية . والتعرف على المشكلات التى تواجه المشاركين فى تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية. والتعرف على مقترحات المشاركين للتغلب على مشكلات التقييم التى تواجههم .
وقدم المبحوثين من المرشدين الزراعيين وأخصائيو المواد وأخصائيو التدريب مجموعة من المقترحات للتغلب على هذه المشكلات وذلك على النحو التالى :
1 - ضرورة الإعداد ( التخطيط ) الجيد والمناسب لعملية التقييم ، وذلك عن طريق :
• توضيح الهدف من عملية التقييم ، والمجالات التى تستخدم فيها النتائج ، لجميع المسئولين عن العملية التى يتم تقييمها ، وأن توضع نتائج التقييم فى مكانها الصحيح .
• تحديد التوقيت المناسب لعملية التقييم فى جميع مراحل البرنامج التدريبى .
• تحديد الأساليب المستخدمة فى عملية التقييم المناسبة ، وأن تكون هذه الأساليب التقييمية حديث وغير تقليدية .
• التعرف على جميع تفاصيل البرنامج التدريبى التى تدخل فى عملية التقييم .
2 - ضرورة تدريب مسئولى التقييم على قواعد وأسس وأساليب التقييم المناسبة .
3 - عدم إغفال الفروق الفردية بين المتدربين .
4 - الموضوعية فى عملية التقييم ، وعدم التحيز من جانب المقيمين تجاه المتدربين .
5 - العمل على تغيير المفهوم السلبى لدى المتدربين عن عملية التقييم ، وإنها ليست تصيد للأخطاء ، وإنما هى عملية ضرورية لضمان نجاح البرنامج التدريبى وتصحيح المسار فى الوقت المناسب لجميع مراحل البرنامج التدريبى .