الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تصميم وبناء منهاج للتربية الصحية والبيئية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال من خلال وضع أهداف تعليمية ومحتوى الدروس واختيار أساليب التقويم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية حيث أنه المنهج الملائم لطبيعة الدراسة التحليلية للمنهاج المقترح للبحث وذلك على عينة عشوائية قوامها (411) فرد من معلمى وموجهى المواد الدراسية الأكثر أرتباطاً بالتربية الصحية والبيئية والمتمثلة فى المواد العلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المنيا وكذلك أعضاء هيئة التدريس بكليات ” الطب ” قسم الصحة العامة ”، التمريض ” قسم صحة المجتمع ” ، التربية الرياضية ” قسم علوم الصحة الرياضية ”، ولقد استخدم الباحث مجموعة من الأدوات من أهمها استمارة استطلاع رأي حول أكثر المواد الدراسية المقررة على تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ارتباطاً بالثقافة الصحية والبيئية، استبيان تحليل المناهج الدراسية استبيان بناء منهاج التربية الصحية والبيئية المقترح لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وفى ضوء نتائج البحث أمكن الباحث التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها مناسبة منهاج التربية الصحية والبيئية المقترح لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من حيث (الأهداف العامة ، الأهداف الخاصة ، محتوى المنهاج المقترح ، أساليب تقويم أنشطة المنهاج المقترح) ، ويوصى الباحث بضرورة التأكيد على ضرورة التخطيط لمنهاج شامل في مجال التربية الصحية والبيئية لكافة مراحل التعليم العام بدءاً بمرحلة التعليم الأساسي حتى نهاية المرحلة الثانوية والذي من شأنه تلبية الحاجات الصحية والبيئية للتلاميذ وتعديل سلوكياتهم وتنمية مفاهيمهم واتجاهاتهم نحو القضايا الصحية والبيئية المختلفة. |